الثلاثاء 29 سبتمبر 2020...12 صفر 1442 الجريدة الورقية

80 اتفاقية ومذكرة تفاهم حصاد «الرئاسة» في أبريل.. «السيسي» يشهد توقيع 18 اتفاقية بقيمة 1.8 مليار يورو مع فرنسا.. توقيع 19 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامج مع البحرين.. و38 مع السعودية.. و5 مع توجو

بدون تبويب
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أشرف سيد


شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال شهر أبريل المنقضي، التوقيع على 80 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع رؤساء فرنسا والسعودية والبحرين وتوجو.

توجواضافة اعلان

وشهد الرئيس السيسي ونظيره التوجولى «فاوري نياسينبا»، التوقيع على بروتوكول تعاون في مجال الإسكان والتخطيط العمراني، فضلًا عن أربعة برامج تنفيذية في مجالات الرياضة، والثقافة، والإعلام، والإذاعة والتليفزيون.

السعودية
وعقد الرئيس السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز جلسة مباحثات، كما شهدا مراسم التوقيع على 38 اتفاقًا ومذكرة تفاهم بين البلدين أهمها:
1- اتفاقية مشروع جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز بمدينة الطور ضمن برنامج الملك سلمان بن عبد العزيز لتنمية شبه جزيرة سيناء.
2-اتفاقية مشروع التجمعات السكنية ضمن برنامج الملك سلمان بن عبد العزيز لتنمية شبه جزيرة سيناء.
3-اتفاقية بشأن مشروع توسعة محطة كهرباء غرب القاهرة.
4-اتفاقية بشأن مشروع تطوير مستشفى قصر العيني.
5-اتفاقية خاصة بتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل.
6-اتفاقية للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.
7-اتفاقية تعاون في مجال النقل البحري والموانئ.
8-مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الزراعية.
9-مذكرة تفاهم تنفيذية في مجال الكهرباء.
10-مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان.
11-مذكرة تفاهم للتعاون في مجالي التجارة والصناعة.
12-مذكرة تفاهم في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد.
13-مذكرة تفاهم في مجالات العمل.
14- برنامج تنفيذي تربوي تعليمي بين وزارتي التعليم في البلدين.
15- برنامج تنفيذي للتعاون الثقافي.
16-برنامج تنفيذي للتعاون في مجال الإذاعة والتليفزيون.
17-اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين الدولتين.

زيارة رئيس فرنسا
كما شهد الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي فرانسوا هولاند بقصر القبة، توقيع 18 اتفاقية ومذكرات تفاهم وإعلان نوايا مشترك بين مصر وفرنسا، بقيمة 1.8 مليار يورو.

ووقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، اتفاقيتين و10 إعلانات نوايا بإجمالي 308 ملايين يورو، مع الوكالة الفرنسية للتنمية والحكومة الفرنسية، بينما وقع اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، على إعلان نوايا مشترك لإنشاء محطة طاقة شمسية بالمحافظة، بقدرة 40 ميجا وات بإجمالي 40 مليون يورو، مع شركة شنايدر الكتريك وتحالف المطورين المصريين.

كما وقعت اتفاقيتين مع جاك موانفيل، نائب المدير العام للوكالة الفرنسية للتنمية الأولى، لـتوصيل الغاز للمنازل بمنحة تبلغ 68 مليون يورو مقدمة من الاتحاد الأوروبي وتديرها الوكالة الفرنسية للتنمية، والثانية لإنشاء مركز تحكم إقليمي بمنطقة الدلتا بتمويل يبلغ 50 مليون يورو.

الغاز الطبيعي
وقالت سحر نصر: إن المشروع الأول يهدف إلى توصيل الغاز الطبيعي إلى مليون ونصف منزل بإحدى عشرة محافظة على مستوى الجمهورية وترشيد الاعتماد على غاز البوتاجاز والتوسع في استخدام الغاز الطبيعي بدلًا منه، ومشروع إنشاء مركز تحكم إقليمي بمنطقة الدلتا بتمويل يبلغ 50 مليون يورو مدة السداد على 15 سنة متضمنة 4 سنوات سماح، وبفائدة سنوية لا تتعدى 1.2%، ويهدف المشروع إلى إنشاء مركز تحكم إقليمي للشبكة الكهربائية بمنطقة الدلتا في مدينة طلخا بمحافظة الدقهلية وسيتم تجهيزه بأحدث وسائل المراقبة والمتابعة ويتضمن إنشاء بنية تحتية للاتصالات في نطاق عمل مركز التحكم. 

10 إعلانات نوايا
وأوضحت أنها وقعت على 10 إعلانات نوايا مع الحكومة الفرنسية والوكالة الفرنسية للتنمية، هي إعلان مشترك لمشروع إنشاء محطة الرياح بخليج السويس قدرة 200 ميجاوات، بتمويل يبلغ 50 مليون يورو، ويعد جزءًا من الاستراتيجية القومية لتطوير الطاقة المتجددة وزيادة النسبة المنتجة 20٪ بحلول عام 2020.

توليد الكهرباء
أضافت أن المشروع يهدف إلى المساهمة في رفع مستوى توليد الكهرباء في مصر، وتأمين إمدادات الكهرباء من خلال تنويع مصادر الطاقة الكهربائية للمساهمة في تخفيف آثار تغير المناخ من خلال تطوير طاقة الرياح، كما تم التوقيع على إعلان مشترك لإنشاء محطة معالجة الحمأة الناتجة من محطة معالجة الصرف الصحي بمحافظة الإسكندرية، بتمويل يبلغ 60 مليون يورو، ويهدف إلى التخلص من النفايات عن طريق تقليل كمية الرواسب الطينية الناتجة عن محطة معالجة مياه الصرف الصحي بشرق الإسكندرية وتمكين محطة معالجة مياه الصرف الصحي شرق الإسكندرية من مواجهة احتياجات الطاقة من خلال توليد الغاز الحيوي.

الوكالة الفرنسية
وأشارت إلى أنها وقعت إعلان نوايا مشتركا مع الوكالة الفرنسية، لإعادة تأهيل ترام هليوبوليس الذي يربط بين رمسيس وألماظة في القاهرة، بتمويل يبلغ 80 مليون يورو، ويهدف المشروع إلى إعادة تأهيل الترام الحالي وتوريد العربات والتشغيل والصيانة، وتم توقيع إعلان مشترك مع السفير الفرنسى بالقاهرة، أندريه باران، في مجال تطوير وسائل النقل الحضري، حيث يهدف المشروع إلى تنظيم وسائل النقل في المراكز الحضرية الكبرى وتنسيقها، بالإضافة إلى تعزيز دور وسائل النقل الحضري في السياسات العامة في مجال مكافحة التغيرات المناخية.

دعم الطاقة
ووقعت «سحر نصر» إعلانا مشتركا مع «باران»، في مجال دعم كفاءة الطاقة، بهدف التعاون في المجالات ذات الأولوية مثل نقل وتوزيع الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، هذا بالإضافة إلى تبادل المعلومات والخبرات، وتدريب العاملين.

وأكدت أنها وقعت إعلانا مشتركا مع «باران»، للتعاون الاقتصادي، والصناعي، والعلمي والفني في مجال التدريب المهني للأعوام 2016-2017، حيث يهدف إلى تحديد آفاق التعاون في مجال التدريب المهني ونقل الخبرات، وكذلك مواصلة وتعزيز الشراكة بين الشركات الفرنسية والمصرية في القطاعات المختلفة وبالأخص قطاع الصحة، النقل، الاتصالات، الطاقة، والبناء.

التنمية الاقتصادية
كما وقعت إعلان نوايا مشتركا مع «باران»، لتحقيق التنمية الاقتصادية والصناعية والعلمية والفنية في مجال حماية الصحة الاجتماعية، يهدف إلى تطوير العدالة الاجتماعية والاقتصادية في مصر؛ ودعم تطوير استراتيجية للحماية الصحية الاجتماعية والبرامج المتنوعة اللازمة لتطبيق هذه الاستراتيجية؛ وتحقيق التغطية الصحية الشاملة في مصر استنادًا إلى مبادئ المساواة، وتوافر الخدمات، والكفاءة، وجودة الخدمات.

ووقعت أيضا مع «باران» إعلان نوايا مشتركا مع الجانب الفرنسي في مجال السياحة، لتبادل المهارات والتجارب في المجالات ذات المصلحة المشتركة، وتسهيل التدفقات السياحية بين البلدين، وتشجيع الاستثمارات السياحية العامة والخاصة بين البلدين، كما تم توقيع إعلان مشترك مع «باران» للتعاون في الطاقة المتجددة.

وأوضحت سحر نصر، أنه في إطار التعاون الثقافي، وقعت إعلان نوايا مع جاك لانج، رئيس معهد العالم العربي، للتعاون بين المعهد لتنظيم معرض كبير يتناول تاريخ قناة السويس منذ العصر الفرعوني وحتى اليوم، على أن يتواصل المعرض من شهر أبريل وحتى شهر سبتمبر 2018.

محافظ جنوب سيناء
ووقع اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، على إعلان نوايا مشترك لإنشاء محطة طاقة شمسية بمحافظة جنوب سيناء، بقدرة 40 ميجا وات بإجمالي 40 مليون يورو، مع ألبير فوشية، العضو المنتدب بشركة شنايدر الكتريك وتحالف المطورين المصريين، ووقع حلمي النمنم، وزير الثقافة، إعلان نوايا مشتركا في مجال الثقافة، مع أودري أزولادي، وزيرة الثقافة والإعلام الفرنسي.

وزير الدفاع
ووقع الفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، إعلان نوايا مشتركا للتعاون في مجال الفضاء، مع نظيره الفرنسي، ووقع المهندس طارق الملا، وزير البترول، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البترول مع شركة إنجي الفرنسية، ووقع عن الجانب الفرنسي، السفير أندريه باران، سفير فرنسا لدى القاهرة.

ووقع اللواء طارق جلال، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، مع جون بيري دابون، عن شركة فينسي، عقدا لاستكمال الخط الثالث لمترو الأنفاق «المرحلة الثالثة» بقيمة 1.2 مليار يورو.

ألستوم جريد فرنسا
ووقع جمال عبد الرحيم، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، مع أرمونت بيندا، عن تحالف شركات ألستوم جريد فرنسا وألستوم جريد مصر وشركة رواد الهندسة، اتفاقية تعاون لإنشاء محطة محولات المستثمرين بقيمة 250 مليون يورو.

البحرين
كما شهد الرئيس السيسي والملك حمد بن عيسى عاهل البحرين، التوقيع على 19 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامجا تنفيذيا في عدد من المجالات، ثم عقدا عقب ذلك مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا، «فيتو» رصدت قائمة الاتفاقات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية التي تم توقيعها، وهي:
1- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشباب والطلائع.
2- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الرياضة.
3- مذكرة تفاهم في مجال الدفاع.
4- محضر اللجنة المشتركة المصرية البحرينية.
5- مذكرة تفاهم للتشاور السياسي.
6- مذكرة تفاهم بين المعهدين الدبلوماسيين التابعين لوزارتي خارجية البلدين.
7- برنامج تنفيذي في مجال البيئة.
8- برنامج تنفيذي في مجال التربية والتعليم العالي.
9- اتفاقية بشأن تجنب الازدواج الضريبي.
10- اتفاقية الملاحة البحرية التجارية.
11- مذكرة تفاهم بشأن الاعتراف المتبادل بشهادات الأهلية للملاحين البحريين.
12- مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري وديوان الخدمة المدنية بمملكة البحرين.
13- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشئون الاجتماعية.
14- برنامج تنفيذي لتبادل الخبرات في مجال الزراعة.
15- برنامج تنفيذي للتعاون الثقافي.
16- برنامج تنفيذي في مجال الصحة.
17- برنامج تنفيذي في مجال الشئون الإسلامية.
18- برنامج تنفيذي للتعاون في مجال السياحة.
19- بروتوكول للتعاون في المجال الإعلامي.