الأربعاء 5 أغسطس 2020...15 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

مذكرات رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية.. جورج بوش يكشف أسرار حرب العراق.. «كارتر» يتحدث عن خبايا الرئاسة.. بيل كلينتون «المظلوم».. و20 مليون دولار في انتظار كواليس حكم «أوباما»

بدون تبويب
رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية

عبدالرحمن عباس



التجربة ليست متاحة للجميع، قليلون هم من يستطيعوا الوصول إلى منصب الرئيس، يعرفون كواليس الحكم ويكونوا هم أصحاب القرار، يرون ويسمعون كل ما يدور في الغرف المغلقة، هم أنفسهم جزء مما يحدث، وقتها تصبح الكتابة مهمة ويكون القراء بالملايين.
اضافة اعلان

وعلى مدار العقود الطويلة دأب رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية على كتابة مذكراتهم، بعضهم اكتفى بسرد الفترة التي حكم فيها، آخرون اتخذوا من الكتابة ذاتها مهنة بعد التقاعد فكتبوا أكثر من كتاب يعبر عن أفكارهم السياسية.

أوباما
وآخر هؤلاء كان باراك أوباما الرئيس الأمريكي السابق الذي أعلن منذ أيام عن نشر مذكراته مقابل 20 مليون دولار وفقًا لصحيفة «ديلي ميل».

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكي السابق دخل البيت الأبيض وهو حامل للقب الكاتب صاحب العمل الأكثر مبيعًا وذلك عندما نشر كتابه «أحلام من أبي» في عام 1995.

جيمي كارتر
ولعل الرئيس الأمريكي جيمي كارتر أكثر الرؤساء الذين كتبوا في هذا المجال وأن كان أكثرها شهرة كان كتابه الأخير «أفكار في التسعين» والذي أوضح فيه «كارتر» خبايا فترته الرئاسية وأهمية أن تكون صاحب قرار في بلد مثل الولايات المتحدة الأمريكية.

جورج بوش
تحت عنوان «قرارات مصيرية» أصدر الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش كتابة الذي يحمل مذكراته خلال ثمان سنوات قضاها رئيسًا للولايات المتحدة.

وتضمن الكتاب الذي تمت ترجمته لأكثر من 39 لغة بحسب تقارير غربية أسرار قيادة «بوش» للولايات المتحدة الأمريكية وكيفية اتخاذ قرارات حرب العراق ومواجهته للإرهاب.

بيل كلينتون
أما بيل كلينتون الرئيس الأمريكي في الفترة من «1977-1981» فقط أكتفى بكتاب واحد حمل اسم «حياتي» يحكي فيه تفاصيل حكومته وهو الكتاب الذي لم يحظ بشهرة مقارنة بنظراء «كلينتون» من الرؤساء الأمريكيين.

استطلاع رأى

هل تتوقع وصول إصابات كورونا إلي صفر في الأيام المقبلة؟