الأربعاء 28 أكتوبر 2020...11 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

«شحاتين بالملابس الرسمية».. ضبط متسولين بزي عمال نظافة.. أمين شرطة يتسول بالميري أمام مسجد بالزمالك.. نصابون ينتحلون صفة مرشد سياحي.. وقانوني: العقوبات ضعيفة وأقصاها التغريم

بدون تبويب

سارة وحيد


لم تترك حيل التسول طريقة إلا لجأت إليها، فدائما يبتكر المتسولون حيلا جديدة للنصب على المواطنين، والحصول على مبالغ مالية وفيرة، وحتى الهيئات الرسمية لم تسلم من محاولات المتسولين لتشويهها بعدما لجأوا إلى ارتداء ملابس للعاملين فيها لممارسة التسول.اضافة اعلان


وتستعرض «فيتو» في التقرير التالي أبرز تلك الوقائع...

هيئة النظافة
كانت آخر الهيئات الرسمية التي تنكر في زيها المتسولون «هيئة نظافة وتجميل الجيزة»، وأكد المهندس عزت الخرصة رئيس هيئة نظافة وتجميل الجيزة، أن عددا من المتسولين يرتدون ملابس عمال الهيئة لاستغلال المواطنين في شهر رمضان، بجانب الحصول على أموال الزكاة.

وكشف رئيس هيئة نظافة وتجميل الجيزة، أن الهيئة ضبطت عددا كبيرا من المتسولين في بداية شهر رمضان، وسلمتهم للشرطة، وتبين أنهم من خارج المحافظة، مشيرا إلى أنه منذ أيام ضبط أحد المتسولين أعلى كوبري أكتوبر، وكان يرتدي ملابس عمال الهيئة، وعند محاولة ضبطه خلع ملابسه، وحاول الهرب، مطالبا الشرطة بضرورة مطاردة المتسولين لحماية المواطنين.

اقرأ: متسولون أنقذتهم مواقع التواصل

مرشدون سياحيون
الواقعة السابقة لم تكن الوحيدة، فالمتسولون أيضا امتدوا إلى قطاع السياحة، فسبق وأن أشار مسعد السيد، مرشد سياحي بمنطقة أهرامات الجيزة، إلى أن المتسولين في الوقت الحالي يتنكرون في صفة المرشدين السياحيين ومنهم من يتحدث باللغات خارج الأهرامات أو في مناطق الحسين والأزهر وأمام مداخل القلعة وغيرها من المناطق التي يرتادها السائحون، للتسول وشرح ظروفهم المعيشية وحاجتهم للطعام والشراب.

تابع: «شحاتون مليونيرات»

أمين شرطة
وحتى الزي الميري لم يسلم أيضا من التسول، ففي 2013، قررت نيابة قصر النيل حبس متسول يرتدي زي «أمين شرطة» ويتسول أمام مسجد بمنطقة الزمالك، بعد أن تم ضبط المتهم أثناء مرور رقيب شرطة، لاحظ عليه ارتداءه حذاء ميريا وتوجه له وطلب منه إبراز تحقيق الشخصية، ففوجئ أنه يعمل أمين شرطة بالفعل في مديرية أمن الجيزة، ولكنه يتسول عقب انتهاء عمله، بسبب ظروف حياته الصعبة، وانتهى تسول أمين الشرطة إلى المثول أمام النيابة بعد أن حرر له محضر بقسم شرطة قصر النيل.

منصب مهم
وعن عقاب المتسولين بهذه الطرق يقول اللواء رفعت عبد الحميد، خبير العلوم الجنائية، إن انتحال الصفة يكون لمسئول له شأن في الدولة مثل المحافظ أو الضابط أو وزير، بجانب الهيئات الأمنية والعسكرية، ولكن لا توجد عقوبة لانتحال صفة عامل نظافة.

مخالفة بغرامة مالية
وأضاف في تصريحات لـ«فيتو»، أن عقوبة المتسول في القانون ضعيفة جدا، حيث يكتفي بتوصيفها مجرد مخالفة مصحوبة بغرامة، ولا عقوبة لمن يحصل على مبلغ أقل من 20 جنيها في القانون حتى إن كانت سرقة.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار اقبال الناخبين علي التصويت في المرحلة الثانية؟