الأحد 27 سبتمبر 2020...10 صفر 1442 الجريدة الورقية

بالفيديو.. شريف الشوباشي: نسبة الأمية في العالم العربي تتجاوز الـ55%

بدون تبويب

شيرين عصملى


طالب الكاتب الصحفي المصري، شريف الشوباشي، بتطوير اللغة العربية الفصحى، وتبسيط قواعدها، مشيرا إلى أن المشكلة الحقيقية التي تواجهها اللغة هي عدم تغير قواعدها منذ ما يقرب من 1500 عام، موضحًا أنه لا توجد لغة في العالم تظل لهذه الفترة دون تغير، لافتًا إلى أن قواعد اللغة العربية مصابة بالتجمد.
اضافة اعلان

وأضاف "الشوباشي"، خلال حوارٍ له ببرنامج "ساعة من مصر"، المذاع على فضائية الغد العربي الإخبارية، مع الإعلامي خالد عاشور، مساء اليوم، أن كافة الشعوب العربية هجرت اللغة العربية الفصحى، وذهبت إلى اللغة الدارجة، لافتًا إلى أن نسبة الأمية في العالم العربي وصلت إلى ما يقرب من 55%.

وأوضح "الشوباشي" أن اللغة مثل الكائن الحي، تتغير بتغير الزمن، لافتًا إلى أن الكثير من القواعد الخاصة باللغة، والتي تم وضعها بالفطرة، أصبحت لا تناسب الوقت الذي نعيش فيه الآن، موضحًا أنه لا يوجد شخص لا يخطئ في اللغة العربية، مدللًا على عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، قائلًا: "أحد علماء اللغة كان يكتب ما يسمى أغاليط الدكتور طه حسين".

واختتم الشوباشي حديثه قائلًا: "المشكلة ليست فينا، ولكن في قواعد اللغة العربية، وأطالب مجامع اللغة العربية بضرورة تطوير هذه القواعد".