الأحد 27 سبتمبر 2020...10 صفر 1442 الجريدة الورقية

بالفيديو.. سفارات مصر تحتفل بذكرى ثورة 23 يوليو.. إذاعة الأغاني الوطنية وتقديم أكلات شعبية بهولندا..«أبو الهول المتحرك» يتوسط المأكولات باليونان.. فرقة التنورة في كرواتيا.. والجزائر والسعودية بالقائمة

بدون تبويب

آية عودة


احتفلت السفارات المصرية بالخارج بذكرى ثورة 23 من يوليو، التي حققت إرادة الشعب في الحرية والاستقلال، حيث استشعر الضباط الأحرار تطلعات الشعب وعبروا عنها في ثورة، وكان التأييد الشعبي فيها للزعيم جمال عبدالناصر سر صموده أمام الاستعمار، والسبب الأساسي في نجاحها.
اضافة اعلان

السعودية
شاركت السفارة المصرية بالرياض في المملكة العربية السعودية المصريين بالاحتفال بذكري 23 يوليو، وذلك بحضور أمير الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، والسفير ناصر حمدى زغلول سفير مصر لدى المملكة العربية السعودية، كما شارك في الحفل لفيف من السفراء العرب والأجانب، وعدد من قيادات الجالية المصرية بالسعودية.
وأكد المهندس إمام يوسف رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية خلال الاحتفال، على عمق العلاقات المصرية - السعودية، وهو ما يتضح من هذا الحضور الكبير لرموز المملكة، والتعاون المثمر في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية بما يعبر عن رسوخ العلاقات بين الشعبين الشقيقين.

هولندا
كما اهتمت السفارة الهولندية بالاحتفال، وأقامت حفلا بحضور السفير طاهر فرحات والقنصل العام السفيرة جيلان عباس قنصل مصر لدى المملكة الهولندية، والوفد الدبلوماسى للسفارة المصرية بهولندا وذلك بكبرى الفنادق العالمية بالعاصمة السياسية لهولندا مدينة "لاهاى".
وأذاعت السفارة المصرية عددًا من الأغانى المصرية الوطنية، وقدمت أكلات مصرية، شملت فولا، وطعمية، وشاورمة، وكشرى، وبسبوسة، وكنافة، وكعك، وبسكويت، ومشروبات عرقسوس، وتمر، للحاضرين والمشاركين في الاحتفالية المصرية.
وخلال الاحتفالية استقبل سفير مصر لدى هولندا طاهر فرحات، والسيدة حرمه، والقنصل جيلان عباس قنصل مصر لدى المملكة الهولندية، ممثلى البعثات القنصلية الأجنبية والعربية، وعدد من رموز الجالية المصرية في هولندا، بجميع المجالات الطبية والهندسية والكيميائية، ورجال الأعمال المصريين.
وشارك في الاحتفال، السفير البريطانى، وكل سفراء الدول العربية، وعلى رأسها نائب سفارة قطر والسفير السعودى، كما شارك كل سفراء الدول الأفريقية في ملحمة حب، أثبتت وحدة القارة الأفريقية، كما شاركت الكنيسة القبطية بهولندا بوفد رسمى برئاسة القمص أنجليوس كاهن كنيسة لاهاى، ونائب عن الأنبا أرسانى أسقف هولندا.

الجزائر
"الوقوف على عمق العلاقات بين البلدين"، وسيلة سفارة الجزائر للاحتفال بـ23 يوليو، فخلال الاحتفالية أكد سفير مصر لدى الجزائر السفير عمر أبو عيش، إن العلاقات بين مصر والجزائر لم تبدأ مع وقوف مصر بجانب نضال الشعب الجزائري العظيم لنيل استقلاله، ولم تتطور فقط بوقوف الجزائر إلى جانب مصر في حربها المقدسة لاستعادة تراب سيناء من الاحتلال الإسرائيلي، وإنما هي علاقة امتدت منذ فجر التاريخ وما زالت خير شاهد على ما تواجهه منطقتنا من تحديات جسام وإرهاب منظم يستهدف النيل من أمنها ووحدتها.
وأضاف السفير أبو عيش، في كلمة ألقاها، خلال احتفال السفارة المصرية بالجزائر بذكرى ثورة 23 يوليو: «في هذه المرحلة الحرجة تواصل البلدان تنسيقهما الكامل لتعزيز التوافق في وجهات النظر بشأن القضايا المصيرية التي تربطهما على الصعيد العربي والأفريقي والعالمي، وفى مقدمتها الملف الليبي الذي شهد تكثيفا للقاءات وزيري خارجية الدولتين في الإطار الثنائي أو مع دول الجوار، فضلا عن الاجتماعات الدولية ذات الصلة».
وتطرق السفير عمر أبو عيش إلى الروابط الإنسانية والثقافية بين مصر والجزائر كشكل العمق الحقيقي لهذه للعلاقات المتميزة بين البلدين، ومنها قرار الجزائر اختيار مصر ضيف شرف للمعرض الدولي للكتاب في دورته القادمة، وتواصل حركة الجزائريين لزيارة مصر، حيث حقق القسم القنصلي بالسفارة المصرية بالجزائر طفرة كبيرة في عدد التأشيرات الممنوحة للجزائريين هذا العام ليبلغ 106% عام 2015 مقارنة بعام 2014، وبواقع 231% في المائة خلال العام الحالي.

الكويت
واهتمت السفارة المصرية في الكويت بذكري ثورة 23 يوليو المجيدة، وبهذه المناسبة نظمت السفارة حفل استقبال بدعوة من السفير المصري بالكويت ياسر عاطف والسيدة حرمه وبحضور عدد من الشخصيات الدبلوماسية والإعلامية، ويأتي هذا الاحتفال تأكيدا على أهمية هذا الحدث في تاريخ مصر المعاصر.
شارك في الاحتفال عدد من كبار الشخصيات الكويتية بالإضافة إلى عدد من السفراء المعتمدين لدى دولة الكويت، ويتضمن الحفل كلمة للسفير المصري عن عمق العلاقات بين مصر والكويت، كما شارك أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية بالكويت ورؤساء المكاتب الفنية وعدد كبير من أبناء الجالية المصرية بالكويت في هذا الحفل.

اليونان
وعن الاحتفال في اليونان، نظمت السفارة احتفالية تحت رعاية السفير أحمد فؤاد البديوي، بحضور وزير الشئون الداخلية اليوناني بنايوتس كرورمبليس، وخلال الاحتفالية حرص السفير على توجيه أعضاء البعثة الدبلوماسية لالتقاط صورة جماعية لإحياء الذكرى المجيدة.
وقالت المستشار العمالي بالسفارة آمال عبد الموجود، إن الشيف القائم على تنسيق البوفيه حرص أن يضفي عليه رمز العراقة المصرية، ووضع تمثالا ذهبيا يمثل أبو الهول بوجهه المصري القديم وتوسط الأنواع المختلفة من المأكولات، ووضع هذا التمثال على قاعدة متحركة ليلقي بنظراته الثاقبة على كافة من حوله من الضيوف قى القاعة المخصصة كبهو للطعام، وكأنه يقوم بمراسم الترحيب معبرا عن كرم ضيافة المصريين.

كرواتيا
وأحيت فرقة التنورة للفنون التراثية احتفال السفارة المصرية بالعاصمة الكرواتية زغرب في الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو بحضور ألفت فرح سفير مصر بكرواتيا، وعدد من سفراء الدول الأجنبية والعربية، ونخبة من المصريين والعرب المقيمين بالعاصمة زغرب، وخلال الحفل أهدى محمود عيسى مدير فرقة التنورة التراثية، ألفت فرح، سفير مصر بكرواتيا، درعًا للتكريم.