الثلاثاء 24 نوفمبر 2020...9 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.. ٢٥٤٩ مرشحا فرديا يتنافسون على ٢٢٦ مقعدا بـ ١٤ محافظة.. و٤٨٠ مرشحا بـ ٨ قوائم يتنافسون على ٦٥ مقعدا بقائمتي الصعيد وغرب الدلتا.. ٢٧ مليون ناخب لهم حق التصويت

بدون تبويب
الانتخابات البرلمانية

محمد المنسى


تبدأ عملية التصويت في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، يوم السبت المقبل بالخارج، ويوم الأحد المقبل بالداخل، في خطوة مهمة تمثل آخر استحقاق من خارطة الطريق بعد الانتهاء من إعداد الدستور وإجراء الانتخابات الرئاسية في العام الماضى. اضافة اعلان


ويتضمن الاستحقاق الثالث، إجراء الانتخابات البرلمانية على مرحلتين، الأولى تضم ١٤ محافظة، والثانية تضم ١٣ محافظة.

وتبدأ الانتخابات بالمرحلة الأولى، في ١٤ محافظة، هي الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح.

٢٥٤٩ مرشحًا فرديا 
ووفقا لآخر بيان صادر عن اللجنة العليا للانتخابات، يخوض الانتخابات بالمرحلة الأولى عدد ٢٥٤٩ مرشحا فرديا يتنافسون على ٢٢٦ مقعدا فرديا، بمتوسط مقعد لكل ١١ مرشحا.

٨ قوائم
كما يخوض الانتخابات بالمرحلة الأولى، ٨ قوائم انتخابية، من بينهم ٤ قوائم متنافسة للفوز بقائمة الصعيد، و٤ قوائم أخرى متنافسة للفوز بقائمة قطاع غرب الدلتا.


قائمة الصعيد
وتضم قائمة شمال ووسط وجنوب الصعيد، في تقسيمها ١١ محافظة وهي: الجيزة ومخصص لها ١١ مقعدا، الفيوم ومخصص لها ٤ مقاعد، بنى سويف ومخصص لها ٣ مقاعد، المنيا ومخصص لها ٦ مقاعد، أسيوط ومخصص لها ٥ مقاعد، الوادي الجديد ومخصص لها مقعد واحد، سوهاج ومخصص لها ٦ مقاعد، قنا ومخصص لها ٤ مقاعد، الأقصر ومخصص لها مقعدين، أسوان ومخصص لها مقعدين، البحر الأحمر ومخصص لها مقعد واحد.

ويخوض الانتخابات بها ٤ قوائم انتخابية، وهى: نداء مصر، كتلة الصحوة الوطنية المستقلة، في حب مصر، الجبهة المصرية وتيار الاستقلال.

وتتضمن القائمة، ٤٥ مرشحا أساسيين بالإضافة إلى ٤٥ مثلهم احتياطيين، وتضم القائمة في تقسيمها ٩ مرشحين أقباط، و٦ ممثلين للعمال والفلاحين، و٦ ممثلين للشباب، و٣ ممثلين لذوى الإعاقة، و٣ ممثلين للمصريين في الخارج، وعدد من الشخصيات العامة، وعدد من ممثلى المرأة لا يقل عن ٢١.


قائمة غرب الدلتا

وتضم قائمة غرب الدلتا، في تقسيمها ٣ محافظات، وهى: الإسكندرية ومخصص لها ٧ مقاعد، البحيرة ومخصص لها ٧ مقاعد، مطروح ومخصص لها مقعد واحد.

وتتضمن القائمة، ١٥ مرشحا، أساسيين بالإضافة إلى ١٥ مثلهم احتياطيين، وتضم في تقسيمها، ٣ مرشحين أقباط، و٢ ممثلين للعمال والفلاحين، و٢ ممثلين للشباب، ومرشح واحد ممثل لذوى الإعاقة، ومرشح واحد ممثل للمصريين في الخارج، وعدد من الشخصيات العامة، وعدد من ممثلى المرأة لا يقل عن ٧.


٢٧ مليون ناخب يشاركون

وكانت اللجنة العليا للانتخابات، أعلنت أن عدد المواطنين الذين يحق لهم التصويت في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، يبلغ 27 مليونا و402 ألف و353 ناخبا، يتوزعون على 103 لجان انتخابية عامة في 14 محافظة.
وحددت اللجنة نسبة الإناث من الناخبين بـ 13 مليونا و257 ألفا و507 ناخبات، في حين حددت نسبة الذكور من الناخبين بـ 14 مليونا و144 ألفا و846 ناخبا.
كما أوضحت اللجنة، أن أكثر الفئة العمرية المترشحة من 41 إلى 50 سنة بنسبة 36%، وأقل فئة عمرية من المرشحين فوق الـ 70 عاما بنسبة 1%، وأن نسبة المرشحين المستقلين 65%، والمرشحين المنتمين لأحزاب سياسية 35%.


إجراءات التصويت
وفقا للجنة العليا للانتخابات، يبدأ التصويت، من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساء، يتخللها ساعة راحة من 2.30 حتى الساعة 3.30 وسيتم إغلاق اللجنة في تلك الفترة، ويجرى التصويت بالخارج وفقا لتلك المواعيد حسب مواعيد كل دولة.


بطاقات التصويت
وأيضا وفقا للجنة العليا للانتخابات، ستكون بطاقة إبداء الرأي للتصويت للمترشحين على النظام الفردى، بيضاء اللون، أما بطاقات التصويت للقوائم ستكون خضراء اللون.

شروط الفوز بالانتخابات

يشترط للفوز بالمقعد الفردى أو القائمة بالجولة الأولى، الحصول على نسبة اصوات ٥٠٪ +١ من جملة الأصوات الصحيحة التي شاركت في الانتخابات

وحال عدم حصول أي مرشح أو قائمة انتخابية، على تلك النسبة، يتم إعادة الانتخاب بين أعلى مرشحين أو قائمتين في نسبة التصويت، بالجولة الثانية، ليتم إعلان فوز الحاصل على أعلى الأصوات خلالها.