السبت 28 نوفمبر 2020...13 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

الصحف الأجنبية: زيارة وزير الدفاع السوداني للقاهرة تنهي «الانحياز للإخوان».. سفير أمريكا بروسيا يستقيل لـ «أسباب شخصية».. «رئيس الشاباك» يزعم عدم نجاح الجيش المصرى في السيطرة على الإرهاب بسيناء

بدون تبويب
الصحف الأجنبية - صورة ارشيفية

علا سعدي - مروة محمد - زينب غريان


تنوعت اهتمامات الصحف الأجنبية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، بالعديد من القضايا الدولية وكان من بينها الشأن المصري والسياسة الأمريكية تجاه السعودية.اضافة اعلان


أشادت صحيفة "سودان تريبيون" بلقاء وزير الدفاع السوداني الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين، بنظيره المصري المشير عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء.

وقالت الصحيفة السودانية، في تقرير لها، اليوم الأربعاء: نثمن الاتفاقات التي توصل إليها الطرفان لتعزيز العلاقات العسكرية والتعاون الأمني عبر الحدود إلى جانب تبادل الخبرات بين جيوش الدولتين.

واعتبرت الصحيفة أن زيارة وزير الدفاع، أول مسئول سوداني يزور القاهرة منذ عزل الرئيس محمد مرسي في يونيو الماضي، "طوت صفحة انحياز وميول الحكومة ذات المرجعية الإسلامية بالسودان لجماعة الإخوان"، لافتة إلى أن القاهرة استاءت من دعم الخرطوم لمشروع سد النهضة الإثيوبي.

ونوهت الصحيفة لزيارة وزير الخارجية السوداني على كرتي إلى القاهرة الأسبوع المقبل من أجل مناقشة العديد من القضايا السياسية والإقليمية.

أعلن سفير الولايات المتحدة الأمريكية في موسكو مايكل ماكفول، اعتزامه الاستقالة من منصبه عقب انتهاء دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية المقرر أن تبدأ في "سوتشي" الأسبوع الجاري، مرجعا ذلك لأسباب شخصية.

وينهي ماكفول بذلك عامين من العمل في فترة كانت عاصفة عليه؛ فقد شهدت خلالها العلاقات بين البلدين توترا، ووصلت إلى أدنى مستوياتها منذ نهاية الحرب الباردة في تسعينيات القرن الماضي.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن السفير كان بمثابة مانع للصواعق بين البلدين خلال فترة عمله وخاصة بعد اتهامات مسئولين روس للولايات المتحدة بتمويل المعارضة والتدخل في شئون البلاد الداخلية.

اهتمت صحيفة التايمز البريطانية بالزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي، باراك أوباما، للممكلة العربية السعودية المقرر إجراؤها في الشهر المقبل.

ورأت الصحيفة أن زيارة أوباما للمملكة خبر طيب وعلي أوباما طمأنة السعوديين بأنه لم يهجرهم، خاصة بعض توتر العلاقات في الآونة الأخيرة وترك السعودية المقعد التي كانت تسعي إليه في مجلس الأمم المتحدة مما كان مفاجأة للجميع وعلامة على زيادة التوترات بين الرياض وواشنطن لشعور المملكة بهجر إدارة أوباما للسعوديين على الرغم من الحفاظ على المظهر الدبلوماسي للعلاقات بين البلدين.

وأشارت الصحيفة إلى أن السعودية غاضبة وتشعر بالعزلة، لذلك رفضت مقعدها في الأمم المتحدة، بسبب سياسة الإدراة المريكية في الفترة الأخيرة وتقرب طهران لواشنطن وتراجع موقف أوباما تجاه النظام السوري.

ألقي الكاتب البريطاني، باتريك كوكبرن الضوء على محاصرة مدينة حمص السورية، وعدم استسلام أي طرف من المقاتلين المسلحين والقوات الحكومية لكي يحقق الطرف الآخر النصر عليه.

وأشار كوكبرن بمقاله بصحيفة الإندبندنت البريطانية إلى استمرار عمليات القصف، بين المعارضة والقوات الحكومية، واستخدام الرشاشات بشكل مستمر لمدة ست ساعات على الأقل حتى الصباح الباكر من اليوم.

وأوضح كوكبرن أن حمص أحد مراكز الثورة الأصلية التي شهدتها سوريا وشهدت الكثير من المعارك المدمرة وهي مدينة عكس دمشق تفتح بها المحال التجارية حتى وقت متأخر، ولكن تكثف إطلاق النار حول حمص لمدينة أشباح، ومزقت المباني بوابل الرصاص المرشق بها وبدت مهجورة من سكانها.

ذكر رئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي "يورام كوهين" أن تعاظم الأعمال الإرهابية الفلسطينية خلال عام 2013 يرجع في الأساس إلى الصعوبات الاقتصادية الداخلية التي تواجه السلطة، وليس بسبب الفشل في المفاوضات بين الجانب الفلسطينى والإسرائيلى.

وأشارت القناة العاشرة الإسرائيلية إلى أن كوهين، وصل صباح اليوم إلى لجنة الشئون الخارجية والأمن التابعة للكنيست لتقديم استطلاع أمنى لأعضاء اللجنة، موضحًا أن ما يقرب من 2000 عملية مختلفة وقعت خلال السنوات الأخيرة ضد إسرائيل في الضفة الغربية تضمنت إطلاق نار، زجاجات حارقة، عمليات طعن، إلقاء حجارة.

وأضاف: أنه خلال شهر نوفمبر الأخير من عام 2013 شهد أعلى عدد للعمليات المختلفة والتي وصلت إلى 160 عملية، في حين أن شهر ديسمبر سجل 60 عملية فقط.

ولفت "كوهين" إلى أن "الشاباك" تمكن في الآونة الأخيرة من إحباط عدة محاولات لخطف مدنيين وجنود، مشيرا إلى أن هناك عمليات يقوم بها اليمين المتطرف تحت مسمى "تاج محير" أو "دفع الثمن" بلغت عددها في 2013 40 عملية، لكنها بحسبه لا تصنف كلها كعمليات إرهابية بسبب أنها غير منظمة

وتحدث أيضًا عن الوضع في سيناء، مؤكدًا أن هناك ارتفاعا في عمليات التنظيمات الإرهابية المتطرفة، وأوضح أن الجيش المصري يعمل على محاربتها لكنه حتى اليوم لم يستطع التعامل مع هذه الظاهرة بشكل كامل.

 

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟