الأربعاء 30 سبتمبر 2020...13 صفر 1442 الجريدة الورقية

السيسي يلتقي وزير خارجية تشاد.. يؤكد حرص مصر على دعم أشقائها الأفارقة.. يبحثان تعزيز التعاون الإقليمي.. يدشنان مشروعات مشتركة.. ويستعرضان تطورات الساحة الليبية

بدون تبويب

أشرف سيد


أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة جلسة مباحثات مع موسى محمد وزير خارجية جمهورية تشاد، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، بالإضافة إلى سفير تشاد بالقاهرة.اضافة اعلان


ضحايا الحادث الإرهابي

ونقل وزير خارجية تشاد تحيات الرئيس التشادي «إدريس ديبي» إلى الرئيس، كما سلّم الرئيس رسالتين، تتضمن الأولى نقل تعازي حكومة وشعب بلاده في ضحايا الحادث الإرهابي الذي تعرضت له الكنيسة البطرسية يوم الأحد الماضي، وتضامن تشاد مع مصر في مواجهة الإرهاب والتطرف، وتؤكد الرسالة الثانية حرص تشاد على تطوير العلاقات الثنائية المتميزة مع مصر في عدد من المجالات.

التقدير الكبير للأزهر

وأكد الوزير التشادي على التقدير الكبير الذي توليه بلاده للأزهر الشريف ودوره المهم في التعريف بصحيح الدين، منوهًا إلى الإساءة التي يتعرض لها الدين الإسلامي الحنيف من جراء العمليات الإرهابية الآثمة التي تُرتكب باسمه، وهو منها براء.

إدريس ديبي

وطلب الرئيس نقل تحياته إلى الرئيس التشادي «إدريس ديبي»، مُعربًا عن تقديره لتعازيه ومشاعره الصادقة. 

كما أكد الرئيس على ما يجمع بين مصر وتشاد من علاقات قوية وراسخة، وأهمية العمل على مواصلة تطويرها في مختلف المجالات.

تعزيز التعاون الإقليمي

وأوضح الرئيس حرص مصر على دعم أشقائها الأفارقة على كافة المستويات، وتعزيز التعاون الإقليمي من أجل التغلب على التحديات التي تواجه القارة. 

وأشار الرئيس إلى ضرورة تنمية العمل الأفريقي المشترك من أجل تدشين مشروعات في مجال البنية التحتية والمواصلات بما يساهم في دفع عملية التنمية بالقارة الأفريقية وتحقيق التكامل المنشود بين دولها، مؤكدًا على أن التوصل إلى حلول ملموسة للمشكلات التي تعاني منها القارة لن يتسنى إلا من جانب الدول الأفريقية نفسها.

الساحة الليبية

وتناول اللقاء عددًا من الموضوعات المتعلقة بسبل الارتقاء بالتعاون الثنائي بين مصر وتشاد خلال الفترة المقبلة، فضلًا عن التطرق إلى بعض الملفات الأفريقية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها آخر التطورات على الساحة الليبية وجهود استعادة الاستقرار في هذا البلد الشقيق.