الإثنين 28 سبتمبر 2020...11 صفر 1442 الجريدة الورقية

السيسي يفتتح مشروع «غيط العنب».. يقف دقيقة حداد على أرواح ضحايا مركب رشيد.. يستعرض مخاطر الهجرة غير الشرعية.. يحذر من زعزعة الثقة في الجيش.. ويؤكد مسئوليته عن حماية الوطن

بدون تبويب
الرئيس عبدالفتاح السيسي

أشرف سيد - أحمد الديب - نجوي يوسف


افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، مشروع "بشاير الخير 1" بمنطقة غيط العنب في الإسكندرية، في إطار خطة القضاء على العشوائيات في المحافظة.
اضافة اعلان

وحضر الافتتاح، المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء والفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع والإنتــاج الحربي والدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية والمهندس إبراهيم محلب، مساعد الرئيس للمشروعات القومية واللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية.

وسلم الرئيس، عدد من الأسر شققًا سكنية متكاملة تم تجهيزها بالأثاث والأجهزة الكهربائية في المنطقة كاملة المرافق والخدمات المقامة على قطعة أرض مساحتها نحو 13 فدانًا تبرعت بها المحافظة.

المشروع
ويتكون المشروع، من مجمع سكني مكون من 17 عمارة سكنية، بإجمالي 1632 وحدة، بقوة استيعابية 8160 فردا، مع تخصيص وحدات للأعمال الخيرية من دار أيتام وحضانة وجمعية لذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى مكتب شهر عقاري ومكتب بريد ومكتب لإدارة وصيانة المشروع، علاوة على إنشاء مستشفى بسعة 150 سريرا ومجمع عيادات خارجية ووحدة غسيل كلوي ووحدة طوارئ واستقبال وغرف عمليات ووحدات إفاقة، ووحدة عناية مركزة ووحدة أشعة ووحدة تحاليل.

ويضم المشروع إنشاء مسجد كبير بمسطح 812 مترا مربعا، يسع 800 مصل وساحة خارجية بمسطح 600 متر مربع تسع ٦٠٠ آخرين، وسوق تجارية بها 58 محلا تجاريا ومولا تجاريا، و47 ورشة صناعية، وإنشاء مركز تدريب مهني وفصول تعليمية، وورش إنتاج تعليمية، ومكاتب الإدارة، وقاعة اجتماعات، وغرف فنيين وإداريين.

ويعد المشروع أحد أهم مشروعات الإسكان القومية المتميزة بقيمة نصف مليار جنيه، والتي تتعاون المنطقة الشمالية العسكرية مع المحافظة والمجتمع المدني وجميع الجهات لتنفيذها طبقًا لتوجيهات الرئيس السيسي بتطوير المناطق العشوائية واستبدالها بمناطق سكنية متطورة والنهوض بالمستوى الحضاري لها لتتناسب مع قيمة الإنسان المصري.

ومن جانبه رحب اللواء أركان حرب محمد الزملوط، قائد المنطقة الشمالية العسكرية بالرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدًا أن مشروع الإسكان الاجتماعى بغيط العنب، يعبر عن التلاحم بين القوات المسلحة وأبناء الشعب المصري كما يعد نموذجًا فريدا للتكافل الاجتماعي.

وأضاف الزملوط خلال كلمته أن المشروع يثبت إمكانية التعاون لتغيير وجه الحياة بمصر، موضحًا أن 7 شركات أسهمت في تنفيذه بالتعاون مع جامعة الإسكندرية.

ولفت الزملوط إلى توفير فرص عمل مباشرة لأبناء الإسكندرية والمحافظات المجاورة.

كلمة السيسي
وألقى السيسي كلمة طالب خلالها بالوقوف دقيقة حداد على أرواح ضحايا مركب رشيد، وأكد أنه يجب تحطيم كل القواعد لإنجاز المهمة في المنطقة الصناعية في كفر الشيخ، وطالب كل مسئول بالتركيز في عمله.

وطالب الرئيس السيسي، اللواء أركان حرب محمد الزملوط، قائد المنطقة الشمالية العسكرية، واللواء كامل الوزير، مدير الهيئة الهندسية، بإنجاز 1500 وحدة سكنية بالضبعة.

مركب رشيد
وسلط الرئيس السيسي، الضـوء على كارثة غرق «مركب رشيد» على ساحل رشيد، خلال افتتاحه مشروع «غيط العنب» في الإسكندرية اليوم الاثنين.

وقال الرئيس إن الشباب الذي يخرج في هجرة شرعية يدفع مبالغ طائلة، لافتًا إلى ضرورة الحد من هذه الظاهرة، موجهًا رسالة للشباب، قائلًا: «بلدكم أولى بكم»، متسائلًا: «لماذا نتحول كده ونسيب بلدنا مفيهاش شغل - لأ فيها شغل».

وفى نفس السياق، أكد السيسي أنه جار إقامة مزارع سمكية في البرلس وكفر الشيخ، مشيرًا إلى افتتاح 2500 حوض سمكي خلال شهرين، وتوفير فرص عمل هناك، موضحًا أن هناك منطقة صناعية توفر فرص عمل لأبناء كفر الشيخ.

وقدم الرئيس السيسي التحية والشكر لـ"هشام عكاشة" رئيس البنك الأهلي المصري للمساهمة في مشروعات الإسكان الاجتماعي وتقديم الدعم اللازم لها، مطالبًا الجميع بالسير على خطى البنك الأهلي.

وطالب السيسي بإيداع كسور المبالغ الكبيرة مثل مبالغ «الخمسين قرشًا» في حساب خاص لإدخال الفرحة على المصريين بتنفيذ المشروعات الخدمية، وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه مسئــول عن إحياء الأمل بالعمــــل، ودعا المسئوليـن إلى العمل على إحياء الأمل.

فيروس سي
وأكد السيسي أنه لا توجد قوائم لانتظار مرضى فيروس سي، كما استعرض عددًا من الصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر مستشهدًا بإنشاء عــدد من المزارع السمكية ومنطقة الجلود بالروبيكي ومدينة الأثاث في دمياط.

وطالب السيسي بتسهيل القروض للشباب لتنفيذ تلك المشروعات وطرح المشروع على الشباب أي إعطاء الأرض بالرخصة.

التحديات
وأكد الرئيس السيسي أن التحديات كبيرة جدًا في مصر وأن الحدود البرية تصل إلى 5 آلاف كيلومتر والجهد المطلوب لتأمينها ضخم.

وقال الرئيس السيسي، إنه سيتم الانتهاء من تطوير 300 منطقة خطرة في جميع أنحاء مصر بحلول شهر يونيو من عام 2018 ضمن مشروع تطوير العشوائيات، وأشار الرئيس إلى الجهود التي تقوم بها القوات المسلحة وصندوق "تحيا مصر" لتطوير القرى الفقيرة بمحافظات مصر المختلفة.

وتابع السيسي موجهًا كلامه للشباب: "سايبها وماشي ليه.. بلدك مصر مش سايباك.. نعمل علشانكم.. ونعمل بكل قوة".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه خلال شهر أو شهرين سيتم السيطرة على الأسعار، موضحًا أن عدم ضبط سعر الصرف، تسبب في أزمة الدولار التي تسببت بدورها في ارتفاع الأسعار.

واستنكر الرئيس السيسي، الهجمة الشرسة التي تعرضت لها القوات المسلحة خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أن الجيش من الشعب وملكه، وقال السيسي: «ده جيشكم.. جيش بلدكم وأبنائكم.. مش جيش حد تاني»، مؤكدًا أن القوات المسلحة تأخذ الأوامر المتعلقة بالإنفاق منه شخصيًا أو وزير الدفاع.

وحذر «السيسي» من قوى الشر التي تريد هز الثقة بين الشعب والجيش والتشكيك في كل شيء.

وأكد الرئيس السيسي أنه تم تحقيق نجاح كبير في مكافحة الإرهاب، محذرًا من محاولات زعزعة الاستقرار والثقة في القيادة والدولة.

وأشار إلى أن الإرهاب ليس برفع السلاح فقط ولكن بترويج ما يهدف لهزيمة الناس، قائلا: "لن يستطيع أحد أن يمس الدولة المصرية والاستعدادات تجرى على قدم وساق، ولدينا خطط جاهزة لانتشار الجيـــــــــــــش في كل الأنحاء خلال 6 ساعات لحماية الدولة".

وأضاف: "أنا مسئول أمام الله وأمامكم عن الدفاع عن هذا الوطن"، وحذر من قوى الشر التي تريد زعزعة الثقة بين الشعب والجيش والتشكيك في كل شيء ولا ترى أملا في الغد، وتابع: "لا ده جيشكم.. جيش بلدك.. أبنائكم.. مش جيش حد تاني".

وأكد الرئيس السيسي أن الأمن القومي العربي وأمن الخليج جزء من الأمن القومي المصري، مضيفًا: إن علاقتنا مع كل دول العالم متوازنة ومعتدلة، مستشهدًا بجولاته الخارجية إلى دول (الهند والصين والولايات المتحدة).