الإثنين 26 أكتوبر 2020...9 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

السطو المسلح بالقطارات «عرض مستمر».. مجهولون يستهدفون قطار العياط ويهددون الأهالي.. عصابة تسرق الركاب في أسوان تحت تهديد السلاح.. و«خبير» يطالب بشرطة نقل بكل محطة لضبط الجناة

بدون تبويب
صورة أرشيفية

سارة وحيد


تتسع دائرة الإهمال عاما تلو الآخر، بما يضع حياة المواطنين في خطر كبير، ففي الآونة الأخيرة تكررت حالات السطو المسلح على عدد من القطارات وسرقة المواطنين بالإكراه، من قبل مسلحين مجهولي الهوية، بما تسبب في رعب وفزع لمستقلي القطارات، وتصاعدت الاستغاثات لتوفير الحماية والأمن للركاب.اضافة اعلان


وفي التقرير التالي تستعرض «فيتو» أبرز وقائع السطو على القطارات وسرقة الركاب.

قطار العياط
كانت آخر حوادث السطو المسلح على المواصلات العامة، في منطقة «العياط»، حيث تجمهر عدد من أهالي المنطقة على خط السكك الحديد، في اتجاه الصعيد بعد استهداف مجهولين القطارات وتعرض الأهالي للسطو المسلح.
وقد ذكر أحد شهود العيان في تصريحات صحفية أمس الإثنين، أن القطار بعد أن غادر متجها لمحطة العياط، فإنه يمر بمنطقة نائية يتوقف خلالها في انتظار تحويلة، وهنا يصعد مجموعة من المجهولين في اتجاه الصعيد بعد استهداف مجهولين القطارات وتعرض الأهالي للسطو المسلح.
وأكد أنه منذ 3 شهور أثناء توقف أحد القطارات على مزلقان العياط، فوجئ الركاب بشخص مجهول الهوية يصعد للقطار ويروع الكتاب مستوليا على متعلقاتهم الشخصية.
كما أوضح عامل برج مراقبة العياط، في تصريحات صحفية، أن أحد الركاب يدعى «أحمد الصياد»، تم ضبطه وتسليمه للشرطة، وأفرج عنه خلال 48 ساعة لعدم ثبوت الإدانة ضده.

اقرأ: «لو اتثبت هتعمل إيه».. 7 نصائح للتعامل مع بلطجية الشوارع

قطار أسوان
الواقعة السابقة لم تكن الوحيدة، ففي مايو من العام الجاري، تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على شاب وآخرين قاموا بالسطو على ركاب قطار «القاهرة_أسوان» بالإكراه، وسرقة الركاب أثناء تواجدهم داخل القطار المشار إليه عند وصوله محطة سكك حديد سوهاج.
وقد كلفت إدارة البحث الجنائي بالإدارة، التحري عن الواقعة وملابساتها ومديرية أمن سوهاج لضبط المتهمين الهاربين.
تابع: سقوط عصابة نسائية لسرقة السيدات في محطة مترو الشهداء

محطة دشنا
وفي واقعة أخرى، فبراير 2013، قامت أجهزة الأمن بقنا بإلقاء القبض على 4 متهمين بالسطو المسلح على أحد قطارات محطة «دشنا»، حيث قاموا بمهاجمة قطار مكيف، أثناء توقفه بمحطة «دشنا» بالأسلحة، واستولوا على متعلقات وأغراض شخصية لعدد من الركاب تحت تهديد السلاح.
وتم تحويل المتهمين للنيابة، وحبسوا على ذمة التحقيق.

شرطة نقل ومواصلات
وحول تأمين هذه القطارات، يقول اللواء محمد نور الدين، الخبير الأمني ومساعد وزير الداخلية الأسبق، إن كل محطة يوجد بداخلها شرطة نقل ومواصلات عامة لتأمين القطارات ضد المعتدين، وبمجرد وقوع حادث هكذا يتم نشرها في المحطات لتأمين المحطة.

قوة تأمين
وأضاف في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن القطارات نفسها يوجد بداخلها قوة تأمين مسلحة، لمنع هذه الاعتداءات وضبط الجناة.

استطلاع رأى

هل تؤيد قرار الكاف تأجيل مباراة الزمالك والرجاء المغربي بسبب اصابات كورونا؟