الخميس 29 أكتوبر 2020...12 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

«الداخلية» تقود حربًا على تجار النظارات الطبية والشمسية «المضروبة».. ضبط 10 ملايين نظارة تصيب بالعمي.. التحريات: استيراد العدسات والمحاليل من الصين بطرق غير مشروعة.. و«الصحة» تحذر من خطورتها

بدون تبويب
النظارات الطبية والشمسية -صورة ارشيفية

محمد صابر


عشرات الباعة يفترشون شوارع منطقة وسط القاهرة، وبجوارهم بعض المحال ليبيعوا جميعهم نظارات طبية شمسية، وإذا أمعنت النظر أكثر ستجد في كافة الميادين "القاهرة، الجيزة، القليوبية" عددا من الباعة يعرضون بيع نظارات بأسعار زهيدة للغاية، ومؤكدين بأن النظارات تحمل الماركات العالمية، علاوة على أن بعض المحال تطرح تخفيضات هائلة للنظارات الطبية الشمسية بأسعار تتراوح من 80 لـ 120 جنيها، وكشفت تقارير حديثة بأن النظارات في بعض المحال والباعة الجائلين تسبب العمى لمستخدميها.اضافة اعلان


وتم رفع تقرير مفصل حول كمية نظارات طبية وشمسية ضبطت داخل محلين في منطقة عابدين شملت 400 ألف نظارة تسبب العمى.

شرطة التموين
اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، كلف مساعده لشرطة التموين والتجارة الداخلية بالتنسيق مع القطاعات المعنية داخل الوزارة والجهات المختصة من الوزارات الأخرى بإعادة خطة عمل تعمل على التصدى للمتاجرين في هذه النظارات المهربة والمغشوشة وغير المطابقة للمواصفات القياسية المصرية واتخاذ اللازم تجاه القائمين عليها، وإحالتهم إلى النيابة العامة للتحقيق.

فقدان البصر
وعقد اللواء حسنى زكى مدير الإدارة العامة لشرطة التموين، اجتماعًا موسعًا مع ضباط الإدارة ورئيس قسم التحريات بالإدارة لتناول خطة العمل وآليات التصدى لهذه التجارة التي تضر بالمواطنين، وشنت الإدارة بالتنسيق مع مديريات الأمن والجهات المختصة بالوزارات المختلفة حملات أمنية موسعة وتفتيش على المحال في مختلف المناطق من بينها عابدين وقصر النيل، الدقى، الجيزة، بولاق الدكرور، الأزبكية، شبرا الخيمة وعدد من المناطق التي تنشط بها هذه التجارة، وأسفرت الجهود عن ضبط أكثر من 10 ملايين نظارات طبية وشمسية تسبب في فقدان البصر لمستخدميها.

وفى الموسكى ضبط 2755 قطعة نظارة طبية ومهربة جمركيا ومقلدة، كما وردت معلومات للأجهزة الأمنية مفادها قيام مالك شركة للعدسات والبصريات اللاصقة بعابدين، بتجميع كميات كبيرة من المستلزمات الطبية (عدسات لاصقة) مصُنعة في الصين، والمهربة جمركيًا وغير المسجلة بوزارة الصحة، ومن إنتاج جهات مجهولة المصدر، وغير آمنة وليست مطابقة للمواصفات القياسية، وذات أثر بالغ الضرر على الصحة العامة.

وبتقنين الإجراءات داهم فريق من ضباط الإدارة ترافقه لجنة من الإدارة المركزية لشئون الصيادلة بوزارة الصحة، مقر الشركة وتم ضبط مديرها، كما تم ضبط مليون و10 آلاف قطعة عدسات لاصقة مجهولة المصدر.

تم التحفظ على المضبوطات وقدمت اللجنة الطبية المرافقة للمأمورية تقرير فنيا للنيابة العامة يفيد بأن المضبوطات غير مسجلة بوزارة الصحة وقد تسبب الإصابة بـ«فقدان البصر»، فأمرت النيابة بحبس المدير المسئول وكلفت بعمل التحريات حول ملابسات الواقعة.

عابدين

كما وردت معلومات تفيد أن مالك محل بصريات يعمل بدون ترخيص للنظارات بنطاق دائرة قسم عابدين، حيازة وجمع كميات كبيرة من النظارات الطبية ذات منشأة أجنبية والخالية من أي مستندات تفيد بمصدرها ومغشوشة وتسبب العمى ومقلدة لكبرى العلامات التجارية.

وداهمت مجموعة عمل من ضباط الإدارة المحل والمتحرى عنه، وتم ضبط مديره المسئول، و7350 قطعة نظارة طبية ومهربة جمركيا ومقلدة، وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة.

الإسكندرية

كما تمكن ضباط مباحث التموين بالإسكندرية من ضبط 27 محلًا قبل بيعهم 2297 عدسة لاصقة و85 عبوة محلول خاص بالعدسات مجهولة المصدر وغير مسجلة بوزارة الصحة، وغير معقمة وقد تسبب في فقدان البصر.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار اقبال الناخبين علي التصويت في المرحلة الثانية؟