الإثنين 21 سبتمبر 2020...4 صفر 1442 الجريدة الورقية

«التنظيم والإدارة» في أسبوع.. الانتهاء من توزيع أوائل الخريجين بجامعتي المنيا وحلوان.. إرسال خطابات التعيين لحملة الماجستير والدكتوراه.. و«النحاس»: قانون الخدمة المدنية لم يحدد سن المعاش

بدون تبويب
الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة

أحمد عبدالمحسن


شهد الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، الأسبوع الماضي، نشاطا مكثفا وإصدار العديد من القرارات.

وقال الدكتور صفوت النحاس، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة الأسبق: "إن قانون الخدمة المدنية الجديد، يهدف إلى تقديم خدمات للشعب بكفاءة وجودة عالية وإلغاء قرار تعيين أبناء العاملين بالدولة".
اضافة اعلان

وأضاف "النحاس"، في تصريح خاص لـ"فيتو"، أن القانون الجديد سيقضي على المحسوبية والواسطة في التعيينات كما سيقضي على مظاهر الفساد وسيعمل على تعديل جدول الأجور في الدولة.

وأشار "النحاس"، إلى أن القانون كان ينقصه نص يختص بمادة الخدمات الحكومية للشعب من خلال إدارات متخصصة في كل وزارة أو محافظة أو هيئة تحدد فيها مدة تقديم الخدمة والرسوم والاشتراطات.

قانون الخدمة المدنية
وقال رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة الأسبق: "إن قانون الخدمة المدنية الجديد لا يهدف إلى عدم تقليل دخل العاملين بالجهاز الإداري بالدولة، لكن يهدف إلى تحسين دخولهم".

وأضاف النحاس، أن هناك عددا من المحاولات التي تسعى الحكومة إلى تطبيقها من خلال القانون الجديد، وهي أن يكون الأجر الأساسي 75%، والأجر المتغير 25%، ولكن لم يتم الاتفاق عليه حتى الآن.

وأشار إلى أن النيابة الإدارية دورها لم يتغير عن القانون 47 لسنة 78، بل منحت كل الصلاحيات التي كانت في قانون العاملين القديم.

قانون الخدمة المدنية
وأكد الدكتور صفوت النحاس، أن قانون الخدمة المدنية الجديد لم يحدد سن المعاش بل منح للعاملين بالدولة الذين زادت مدة اشتراكهم في التأمينات الاجتماعية على 20 سنة، الحق في إنهاء خدمتهم على أن تجرى ترقيتهم للدرجة الأعلى وتحسب حقوقهم التأمينية على أساس مدة اشتراكهم في التأمينات الاجتماعية.

وأضاف النحاس، أن من زاد عمره على 55 عاما ورغب في الإحالة للمعاش يسوي حقوقه التأمينية على أساس مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية، مضيفا إليها المدة الباقية لبلوغه سن الـ60.

وأشار النحاس إلى أن القانون أعطي فرصة للعاملين بالدولة أن يخرجوا ويبدءون في عمل تجاري يتناسب معهم إذا رغبوا.

إرسال البرنتات المالية
وأرسل الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة برئاسة فوزية حنفي، رئيس الجهاز، باقي البرنتات المالية الخاصة بالمرشحين للتعيين من أوائل الخريجين بالجامعات الحكومية دفعة 2013 بهيئة المجتمعات العمرانية إلى وزارة الإسكان.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الإسكان عن مراجعة أسماء المرشحين المرسلة أسماؤهم مؤخرا قبل عرضها على الوزير، مشيرا إلى توزيع المرشحين للتعيين من أوائل الخريجين بالجامعات من أسوان وتوشكى على الوظائف بالوزارة، والانتهاء من عملية التوزيع خلال الأيام القليلة المقبلة فور الانتهاء من فحص البرنتات المالية الخاصة وتوقيع الوزير عليها.

الشهر العقاري
وقال مصدر مسئول بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة: "إن الجهاز يعمل على حل مشكلة المرشحين للتعيين بالشهر العقاري من حملة الماجستير والدكتوراه دفعة عام 2014، بالتعاون مع وزارة العدل لوضع الحلول لاعتماد خطابات تعيينهم بعد رفض الشهر العقاري اعتماد خطاباتهم".

وأضاف المصدر لـ"فيتو"، أن عدد المرشحين للتعيين في الشهر العقاري من حملة الماجستير والدكتوراه بلغ نحو 600 شخص، مؤكدا أن قرار مجلس الوزراء برئاسة المهندس إبراهيم محلب، ألزم جميع الجهات الإدارية بالدولة بالموافقة على خطابات التعيين.

خطابات التعيين
وذكر مصدر مسئول بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، أن وزارة المالية أعلنت عن حاجتها لبعض الدرجات الوظيفية في الضرائب العامة، مؤكدا أن الضرائب فتحت باب الإفادات معلنة عن حاجتها عن 120 درجة وظيفية.

وأضاف المصدر أن الجهاز قام بقبول بعض الإفادات من المرشحين للتعيين من حملة الماجستير والدكتوراه دفعة عام 2014.

وأشار إلى أن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة يقوم بتغيير خطابات التعيين لمن تم رفض جوابات ترشيحهم من بعض الجهات الإدارية.

البرنت المالي
وأرسل الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة برئاسة فوزية حنفي، البرنتات المالية الخاصة بالمرشحين للتعيين بالجهات الإدارية بالدولة أوائل الخريجين بالجامعات الحكومية دفعة عام 2013 بمحافظة دمنهور.

واعتمدت المديرية البرنتات المالية الخاصة بأوائل الخريجين بالجامعات الحكومية، مطالبة بضرورة الذهاب إلى المديرية لاستكمال إجراءات تعيينهم.

جدير بالذكر أن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وزع أوائل الخريجين بالجامعات الحكومية دفعة 2013 على الجهات الإدارية بالدولة بعد قرار مجلس الوزراء برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء بتوزيعهم وتعيينهم على الجهات الإدارية بالدولة.

توزيع أوائل الخريجين
وانتهى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة برئاسة فوزية حنفي، من توزيع أوائل الخريجين بالجامعات الحكومية دفعة 2013 بجامعتي حلوان والمنيا.

ووزع الجهاز أوائل الخريجين بالجامعات الحكومية على عدة جهات إدارية هي الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية والاتصالات والعدل والجامعات والكهرباء والسياحة والآثار.