الخميس 29 أكتوبر 2020...12 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

«البيئة» تعلن الحرب على المخالفين.. إزالة 25 «مكمورة فحم» بالدقهلية.. تحرير أكثر من ألفي مخالفة بيئية خلال 18 يومًا.. فحص فني لـ10 آلاف سيارة بسبب العوادم.. وتعميم أجهزة التتبع على المركبات

بدون تبويب
الدكتور خالد فهمي وزير البيئة

سلمى كحيل


تكثف وزارة البيئة برئاسة الدكتور خالد فهمي، من مجهوداتها على نطاق الجمهورية، وعلى الرغم من عدم التأكد أن «فهمي» مستمر في الوزارة الجديدة، فإنه يؤدي دوره على أكمل وجه.اضافة اعلان


وتمكنت وزارة البيئة من خلال الإدارة المركزية للشئون القانونية، من ضبط 2710 مخالفات بيئية منذ الأول من سبتمبر الجاري وحتى اليوم، في إطار منظومة مجابهة نوبات تلوث الهواء الحادة.

المخالفات البيئية
وأظهرت نتائج التقارير الرسمية الصادرة عن غرفة العمليات المركزية بجهاز شئون البيئة بالتعاون مع عدد من الإدارات المعنية بالجهاز وفروعه كإدارات التفتيش والالتزام البيئى والإدارة العامة لنوعية الهواء، أنه بلغ إجمالي المخالفات البيئية التي ارتكبت حتى الآن 2710 مخالفات بيئية منها 459 مخالفة بيئية تمت بواسطة عدد من المنشآت الصناعية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة.

وأوضحت تقارير غرفة العمليات أن إجمالى عدد السيارات الخاضعة للفحص الفنى لقياس عوادم السيارات بلغ 10 آلاف و705 سيارات حتى اليوم، وتم تحرير 2251 مخالفة بيئية.

وأشارت التقارير إلى أن إجمالى ندوات التوعية البيئية في مجال مجابهة، نوبات تلوث الهواء الحادة بلغت 223 ندوة، بينما بلغت أكبر نسبة تجميع لقش الأرز بمحافظة الشرقية 11 ألفًا و927 طنًا حتى اليوم.

أجهزة تتبع السيارات
وتمكنت إدارة مكافحة جرائم سرقة السيارات بالإسكندرية بالتنسيق مع الإدارات المعنية وفرق العمل بغرفة العمليات المركزية بجهاز شئون البيئة من استعادة سيارة مسروقة من أحد متعهدى النقل بمنظومة مجابهة نوبات تلوث الهواء الحادة خلال 24 ساعة.

ووجه الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، الشكر للأجهزة الأمنية المعنية وعلى رأسها وزارة الداخلية وفريق العمل بجهاز شئون البيئة والأفرع الإقليمية له.

وأشاد فهمى بفكرة الاستعانة بجهاز تتبع حركة السيارات كإحدى الآليات المهمة لإحكام الرقابة المهمة على سير عمل اللجان التفتيشية وضمان تحركها في الأماكن المحددة لها وفقًا لتوقيتات محددة، كما أوصى بأهمية تعميم تركيبه في سيارات وزارة البيئة وجهاز شئون البيئة وفروعه حفاظًا على المال العام.

يذكر أن السيارة تم استئجارها للدفع بها ضمن العمل في منظومة مكافحة نوبات تلوث الهواء الحادة بجانب سيارات الجهاز وفروعه.

إزالة 25 مكمورة مخالفة

واتخذت وزارة البيئة الإجراءات القانونية تجاه 25 مكمورة فحم بمحافظة الدقهلية، حيث أسفرت الحملة التفتيشية للفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالدقهلية على 32 مكمورة فحم عن وجود 25 مكمورة مخالفة للبيئة، فضلًا عن توقف 7 مكامير عن العمل.

واستهدفت الحملة عدة مراكز منها أجا والسنبلاوين وبلقاس وغيرها من المراكز الأخرى، حيث تمت إزالة وإطفاء 25 مكمورة فحم، بالتعاون مع محافظة الدقهلية وشرطة البيئة والمسطحات بالمحافظة.

وأوضح الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، أن الحملات التفتيشية المكثفة مستمرة طوال موسم الخريف على مدى الساعة لفرض إحكام الرقابة على مصادر التلوث والحد من أضرارها، حرصًا على صحة المواطن، مضيفًا أن اتخاذ الإجراءات القانونية يعد إحدى الآليات والأدوات المهمة والرادعة لمرتكبى الأضرار البيئية.

وقف أنشطة مكامير الفحم
وأوضح أنه تم إصدار قرار بوقف أنشطة مكامير الفحم غير المطورة بقرى مركز طوخ بمحافظة القليوبية بداية من الشهر الجاري وحتى منتصف نوفمبر المقبل.

جاء ذلك خلال تفقد وزير البيئة لمنطقة المكامير للتأكد من وقف أنشطتها، حيث أوضح أن الحملات الاستباقية، بالإضافة إلى الرصد المستمر لنوبات تلوث الهواء ومراقبة حرق قش الأرز بالأقمار الصناعية، هدفها الحيلولة دون ظهور خطر الحرق الحقيقي في هواء وسماء القاهرة المتوقع في الأسبوع المقبل.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار اقبال الناخبين علي التصويت في المرحلة الثانية؟