الأربعاء 30 سبتمبر 2020...13 صفر 1442 الجريدة الورقية

أجندة البرلمان في الأسبوع المقبل.. مناقشة ١٠ مشروعات قوانين و١٠ اتفاقيات بين مصر وجهات خارجية.. دراسة ٤ تقارير لـ«المحاسبات».. «الأعلى للصحافة» وإقامة الأجانب «أبرز القوانين».. ويؤجل استجواب الحكومة

بدون تبويب
صورة ارشيفية - من المجلس

محمد المنسى - محمد حسنى


يستانف مجلس النواب خلال جلساته العامة الأسبوع المقبل برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، مناقشة عدد من مشروعات القوانين وتقارير اللجان النوعية عن عدد من الاتفاقيات الموقعة بين مصر وعدد من الجهات الخارجية. اضافة اعلان


صندوق الخدمات الصحية للقضاة
ومن المقرر أن يناقش المجلس خلال جلسة الأحد المقبل عددا من مشروعات قوانين منها تقرير اللجنة الدستورية بشأن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون إنشاء صندوق الخدمات الصحية والاجتماعية لأعضاء الهيئات القضائية والقضاء العسكري، ومشروعات قوانين تتعلق بالمحال العامة والتجارية والصناعية، وهى مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 371 لسنة 1956 بشأن المحال العامة، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المحال الصناعية والتجارية .

الأعلى للصحافة
كما يتضمن جدول أعمال جلسة الأحد مشروع قانون بإنشاء صندوق لتحسين الأقطان، إلى جانب تقرير لجنة الإعلام والثقافة ومكتب اللجنة التشريعية حول مشروع قانون بتعديل قانون الصحافة، والذي من شأنه منح رئيس الجمهورية الحق في تشكيل المجلس الأعلى للصحافة، والذي يدرج في جدول الجلسات للمرة الخامسة.

الشرطة
كما يناقش المجلس في جلسة الأحد المسائية، 5 مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة، ويناقش تقرير لجنة الدفاع والأمن القومى عن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1981، بإنشاء صندوق تحسين خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية والصحية لأعضاء وأسر هيئة الشرطة.

ويبحث المجلس أيضا تقرير لجنة الدفاع عن مشروع قانون مُقَدَّم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 6 لسنة 1984 بإنشاء الهيئة القومية للإنتاج الحربى، كما يناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومى، ومكتب لجنة الشئون الدستورية عن مشروع قانون مُقَدَّم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 89 لسنة 1960 بشأن دخول وإقامة الأجانب بأراضى جمهورية مصر العربية، والخروج منها واقتراح بقانون في نفس الموضوع مقدم من النواب كمال عامر، وسلامة الجوهرى، ومحمد عقل، وأحمد إسماعيل.

العمد والمشايخ
وأيضا يناقش المجلس خلال ذات الجلسة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومى، ومكتب لجنة الشئون الدستورية، والإدارة المحلية، عن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 1978 بشأن العمد والمشايخ، بالإضافة إلى تقرير لجنة الدفاع ومكتب لجنة القوى العاملة عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 231 لسنة 1996 ببعض الأحكام الخاصة بتنظيم عمل المصريين لدى جهات أجنبية.

اتفاقيات
ومن المقرر أن يناقش البرلمان خلال جلسته العامة الإثنين، 5 تقارير للجان النوعية حول عدد من الاتفاقيات التي وقعتها مصر مع جهات خارجية، منها تقرير لجنة الشئون الاقتصادية حول قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على ملحق التعديل بمذكرة التفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبي في إطار الدعم الموحد 2014/ 2015، وكذلك تقرير اللجنة الاقتصادية ومكتب لجنتى العلاقات الخارجية والخطة والموازنة حول قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على الاتفاق الموقع بين مصر وجمهورية ألمانيا الاتحادية بشأن التعاون الفنى لعام 2012.

كما يبحث المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصناعة ومكتب اللجنة الاقتصادية بشأن الاتفاق الإطارى بين وزارتى الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة، والاستثمار، واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ووزارة التجارة بالصين، وكذلك تقرير لجنة القوى العاملة عن بروتوكول التعاون بين وزارة القوى العاملة ومنظمة العمل الدولية بشأن مشروع تحسين إدارة هجرة الأيدي العاملة وحماية حقوق العمال المهاجرين في تونس، والمغرب، وليبيا، ومصر.

ويناقش المجلس أيضا تقرير اللجنة المشتركة من لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ومكتب لجنة العلاقات الخارجية عن قرار الرئيس بالموافقة على المذكرات الشفهية المتبادلة بين مصر وإيطاليا والخاصة بالبروتوكول التنفيذى بشأن خط الائتمان الإيطالى المخصص للصندوق الاجتماعى للتنمية لدعم الصناعات الصغيرة .


كما يناقش البرلمان خلال جلسة الإثنين المسائية، تقرير لجنة الطاقة والبيئة ومكتبى لجنة الاقتصادية والدفاع عن اتفاقية القرض بين مصر والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية بشأن المساهمة في تمويل مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية، وتقرير لجنة الطاقة عن الاتفاق الحكومى الموقع بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي بشأن محطة توليد الكهرباء بدمنهور.

ويبحث تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة ومكتب لجنتى الشئون الاقتصادية، والعلاقات الخارجية، بشأن قرض من وكالة اليابان للتعاون الدولى "جايكا" للشركة القابضة لكهرباء مصر لتنفيذ مشروع تحسين نظام توزيع الكهرباء، وتقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم ومكتبى لجنتى الخطة والخارجية، عن منحة من حكومة اليابان لمصر للمساهمة في تنفيذ مشروع إنشاء العيادات الخارجية بمستشفى الأطفال التخصصى التابع لجامعة القاهرة، وتقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل ومكاتب لجان الدفاع والأمن القومى، والخطة والموازنة، بشأن اتفاقية التعاون في مجال النقل البحرى والموانئ بين مصر والسعودية.

المركزى للمحاسبات
كما يناقش البرلمان خلال جلسة الثلاثاء عددا من تقارير اللجان بشأن الزيارات الميزانية، وعددا من التقارير الصادرة عن الجهاز المركزى للمحاسبات، حيث يناقش 10 تقارير عن اتفاقيات وقروض، و4 تقارير صادرة عن الجهاز المركزى للمحاسبات عن اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ووحدات التعاون الإنتاجى، واتحاد الصناعات المصرية، وقطاع شركات البترول.

استجوابات
فيما خلا الجدول الذي أعدته الأمانة العامة للمجلس، من مناقشة أي استجوابات للحكومة، والموجهة لرئيس الحكومة وعدد من الوزراء منهم وزير التموين والصحة والتعليم.