الخميس 24 سبتمبر 2020...7 صفر 1442 الجريدة الورقية

الحكومة والحيتان!

مقالات مختارة 1004

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي أن الحكومة بدأت في تحصيل مخالفات المباني ممن أسماهم بالحيتان، وأنه تم تحصيل نحو مليار جنيه غرامات من خمسة حيتان كبار.. وهذا شىء يطمأننا إلى أن الحكومة ليست غافلة عن حيتان المباني..

اضافة اعلان
 

غير أن هذا الاطمئنان سوف يكتمل عندما تطارد الحكومة كل حيتان المباني والمخالفات في البلاد، والذين بالقطع لا يقتصر عددهم على خمسة فقط وإنما يزيد كثيرا عن ذلك وهم منتشرون في معظم المحافظات وليس في محافطة الإسكندرية فقط، وفى مقدور الحكومة أن تعرفهم كما عرفت الحيتان الخمسة ولاحقتهم، لتجبرهم هم أيضا على دفع أضعاف مبلغ المليار جنيه. وننتظر من رئيس الحكومة أن يبشرنا بسقوط أعداد منهم قريبا كما سقط الحيتان الخمسة في محافظة واحدة. 

تعهد رئيس الحكومة
ونتمنى أن تشجع مطاردة حيتان مخالفات المباني الحكومة على مطاردة كل الحيتان لدينا، الذين تخصصوا في الكسب الحرام السهل والسريع، وراكموا ثروات بأدنى جهد، مستفيدين من قوانين حافلة بالثغرات، وفساد إدارى لم يقتصر على المحليات فقط.. ويا حبذا لو بدأت الحكومة بمطاردة حيتان السوق الذين عطلوا عن عمد عمل آليات السوق في العرض والطلب، وتحكموا في السوق وأسعار السلع باحتكارهم إنتاج وإستيراد وتجارة هذه السلع، وغالبا في تحديد هامش الربح، وفرضوا أسعارا مرتفعة للسلع أرهقوا بها أصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة. 

بأثر رجعي!
إن الحكومة عندما تفعل ذلك فإنها ستحقق إنجازا كبيرا في مجال تحقيق العدالة الاجتماعية، ومجال الحفاظ على السلم المجتمعى وتحقيق الاستقرار السياسي أيضا، لأنها ستوفر حماية حقيقية للفئات الاجتماعية الأكثر احتياجا والأولى بالرعاية والدعم، وستوفر أيضا للخزانة العامة أموالا إضافية تنفقها في تحقيق الحياة الكريمة لعموم المصريين، وسوف تحظى بأعلى درجات الرضا الشعبى.