Advertisements
Advertisements
الأحد 9 مايو 2021...27 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

موعد إطلاق كلوب هاوس للأندرويد.. مميزات وعيوب التطبيق

اتصالات وتكنولوجيا 3202118192446496306281
كلوب هاوس

أحمد خميس

اكتسب تطبيق كلوب هاوس الذي تم إنشاؤه في 2020، سمعة واسعة باعتباره المكان الأمثل للناس للالتقاء والتحدث ومشاركة الأفكار وهو متاح لمستخدمي نظام iOS فقط.


كلوب هاوس للأندرويد


ومن المتوقع أن يتاح تطبيق كلوب هاوس Clubhouse لمستخدمي نظام أندرويد خلال أيام، إذ يعمل بجد لإطلاق إصدار أندرويد من التطبيق في مايو الجاري حسبما ذكر إرم نيوز.


وتوجد العديد من المزايا المهمة التي تهم مستخدمي تطبيق كلوب هاوس نستعرضها خلال التقرير التالي:


الانضمام دون دعوة


يحتم التطبيق عليك أنه لا يمكنك الانضمام إلا عندما تصلك دعوة خاصة من شخص سبق واشترك في التطبيق، ولكن الأعضاء يتلقون عددا محدودا من الدعوات بسبب محدودية الدعوات.


وهناك حل بديل للانضمام إلى التطبيق، أولا- يجب أن تبحث عن شخص يكون عضوا بالفعل في التطبيق، ثم يخزن كلّ منكما رقم هاتف الآخر لديه.


 ثانيا- يجب تحميل التطبيق على "آيفون" والتسجيل فيه واختيار اسم المستخدم المناسب، سيتلقى الشخص الآخر إشعارا لمساعدتك في الانضمام، اطلب منه فقط النقر على خيار.


 ثالثا- بمجرد الاشتراك في التطبيق ستحصل على دعوتين يمكنك استخدامهما للسماح لأصدقائك بالانضمام إلى التطبيق.


ضبط حسابك في كلوب هاوس


عند التسجيل في التطبيق ستمر بمراحل الاشتراك الشائعة الموجودة في معظم التطبيقات لإنشاء حسابك، وعليك ضبط حسابك بشكل احترافي لكسب المزيد من المتابعين.

احرص على إضافة نبذة عنك في قسم (Bio)، إذ إنها تسمح للآخرين بمعرفة من أنت وماذا تفعل، ففي الصفحة الرئيسة اضغط على صورة حسابك الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى، ثم انتقل إلى خيار (Add a bio)، ثم اكتب نبذة عن اهتماماتك ونشاطك، ثم اضغط على خيار (تم) Done.


الانضمام إلى الأندية


يمكن لمستخدمي تطبيق كلوب هاوس إنشاء (أندية) Clubs أو متابعتها، ولكن تعتبر غرف الدردشة أحداثا مؤقتة في التطبيق، بينما الأندية دائمة، إذ ينضم إليها الأشخاص ويتم إخطارهم بكل غرفة دردشة بدأها النادي، لذلك يعد النادي مكانا مناسبا للحصول على المزيد من المتابعين بسرعة في التطبيق.


والنادي هو مساحة تسمح للمستخدمين باستضافة محادثات أكثر مع المجتمع الذي يختارونه، وإذا كان لديك ناد خاص بك في تطبيق كلوب هاوس، فأنت مطالب باستضافة لقاءات متكررة مع متابعيك للاحتفاظ بناديك، بحسب ”aitnews“.


إعادة تخصيص الاهتمام


عند إنشاء حسابك في تطبيق Clubhouse سيُطلب منك إعطاء التطبيق الإذن بالوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك حتى تتمكن من العثور تلقائيا على أصدقائك ومتابعتهم، وسيطلب منك -أيضا- تحديد اهتماماتك التي تقترح عليك غرفا للانضمام إليها.


ومع ذلك، إذا قمت بتحديد الخيارات على عجل أو تريد تغيير تفضيلاتك بمرو الوقت، يمكنك القيام بذلك من خلال الإعدادات في أي وقت.


إخفاء الغرف التي لا تعجبك


سيظهر لك الكثير من الغرف التي تناقش موضوعات متعددة في صفحتك الرئيسة بناء على اهتماماتك التي أضفتها في التطبيق، ولكن إذا كانت هناك أي غرف لا تريد رؤيتها يمكنك إخفاءها من خلال التمرير يمينا على اسم الغرفة التي لا تريد رؤيتها في صفحتك الرئيسة، ثم الضغط على خيار "إخفاء" Hide.


حظر المزعجين في كلوب هاوس


يمكن حظر أي شخص في تطبيق كلوب هاوس بالانتقال إلى حساب الشخص الذي تريد حظره، أو الضغط على علامة تبويب البحث الموجودة في الزاوية العلوية اليسرى وكتابة اسمه، ثم الضغط على أيقونة النقاط الثلاث الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى، ثم الضغط  على خيار ”حظر“ Block من القائمة المنسدلة.


بعد ذلك لن يتمكن أي شخص قمت بحظره في التطبيق من رؤية أي غرفة تقوم بإنشائها أو تكون فيها مشرفا أو متحدثا ولا يمكنه الانضمام إليها أيضا، ولكن إذا كان الشخص الذي حظرته يتحدث في غرفة انضممت إليها، ستظل قادرا على رؤية الغرفة وكذلك الانضمام للتحدث أو الاستماع فقط.


الإبلاغ عن إساءة الاستخدام

إذا قام أحد المستخدمين بمضايقتك أو شارك محتوى غير لائق، فيمكنك اختيار إرسال تقرير بالحادث إلى مسؤولي التطبيق، وسيتلقى المستخدم تحذيرا رسميا أو اتخاذ مزيد من الإجراءات  مثل: حذف حسابه بشكل نهائي اعتمادا على خطورة الموقف.


ويجب عليك إرسال تقرير بالحادثة أثناء جلسة صوتية مباشرة، إذ يحتفظ التطبيق دائما بتسجيل مؤقت لما يجري في الغرفة بشكل افتراضي، ويمكن استخدام هذه التسجيلات لتأكيد أي حوادث تم الإبلاغ عنها.


جني الأموال من Clubhouse؟


وفي حين أن Clubhouse بنى بالفعل سمعة قوية، فإنه يتطلع إلى المستقبل وهناك خطط للسماح للمستخدمين بجني الأموال من خلال التطبيق من الاشتراكات وعقد الأحداث وتلقي النصائح وكلما تمت دعوة المزيد من الأشخاص، من المؤكد أن تزداد المشاركة.


ومن جانبه قال بول دافيسون وروهان سيث، مؤسسا تطبيق Clubhouse إنه في أي ليلة، هناك الآلاف من الغرف المختلفة التي يمكن للأشخاص الانضمام إليها لإجراء محادثات مباشرة، ويعمل "المضيفون" كمشرفين على المحادثات ويمكن لمن في الغرفة رفع أيديهم، افتراضيًا، لتشغيل ميكروفوناتهم وإعطائهم فرصة للتحدث ومن بين المشاركين، قائمة من أصحاب رؤوس الأموال ورواد التكنولوجيا والمشاهير.


الهدف من إنشاء Clubhouse؟

وعن الهدف من تطبيق Clubhouse، قال إن بول دافيسون وروهان سيث  إن هدفهما مع كلوب هاوس هو بناء تجربة اجتماعية تبدو أكثر إنسانية، حيث يمكنك بدلاً من النشر، الاجتماع مع أشخاص آخرين والتحدث معا.


وأصبح Clubhouse في أقل من عام منذ إطلاقه اسما معروفا، وجذب ملايين المستخدمين حول العالم، وتُقدر قيمته بأكثر مليار دولار وتخطط الشركة  للتوسع وفتحه للجميع قريبًا، وفقا لما أعلنه الشريكان المؤسسان.

وعلى جانب آخر بدأت شركة تويتر، وهي منصة تضم جمهورا أكبر بكثير، مؤخرًا في تجربة ميزة جديدة تسمى "Spaces"، والتي تصفها "تويتر" بأنها تجربة صوتية حية يمكن فيها لعدة أشخاص التواصل أو مناقشة موضوع ما.


عيوب Clubhouse

وتواجه شركة Clubhouse أيضا أسئلة حول ما إذا كانت مجهزة للتعامل مع إساءة الاستخدام والكلام الضار على تطبيقها، خاصةً مع زيادة حجمه وبالفعل قد شارك بعض الأعضاء والنقاد علنا أمثلة على معاداة السامية والمعلومات الكاذبة والمضايقات على المنصة.


والاعتماد على الصوت فقط يجلب تحديات جديدة عندما يتعلق الأمر بالإشراف على المحتوى، وهو أمر لا يزال أقران Clubhouse الأكبر في وسائل التواصل الاجتماعي يعانونه عندما يتعلق الأمر بالنصوص ومقاطع الفيديو والصور.


وتحدث بعض مستخدمي Clubhouse وخاصة النساء، عن كونهن أهدافا للتنمر والتحرش من مستخدمين آخرين على المنصة. وشهد آخرون غرفا تتوجه إلى العنصرية وإنكار وجود فيروس كورونا.


و قالت شركة Clubhouse في أكتوبر الماضي إنها أضافت ميزات أمان، بما في ذلك الحجب، والكتم، والإبلاغ داخل الغرفة وطريقة للمشرفين لإغلاق الغرفة.


أمان Clubhouse 

وعن خصائص الأمان داخل كلوب هاوس قالت الشركة  في نوفمبر الماضي، إنها قدمت خدمة "تسجيل صوتي مؤقت ومشفر، فقط لأغراض الثقة والأمان".


وعلقت: "إذا لم يتم الإبلاغ عن أي حادث في الغرفة، فإننا نحذف التسجيل الصوتي المؤقت عندما تنتهي غرفة المحادثة" وتحظر شروط خدمة Clubhouse تسجيل المحادثة دون إذن كتابي صريح من جميع المتحدثين المعنيين وأكدت الشركة أنها تخطط لتوسعة فريق عمل الثقة والأمان لديها.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements