رئيس التحرير
عصام كامل

7 إكسسوارات بالسيارة تخلى عنها فورا لتجنب وقوع كارثة

إكسسوارات تجنبها
إكسسوارات تجنبها بالسيارة
يلجأ الكثير من مالكي السيارات إلى تزيين وإضافة بعض الكماليات والإكسسوارات لتوفير بعض الراحة والرفاهية خلال القيادة، إلا أنها تمثل في بعض الأحيان وسيلة من وسائل الخطر التي تهدد حياة السائق ومن معه.


فبعض الإكسسوارات التي نقوم باستخدامها في سياراتنا، لها أضرار وبعضها يتسبب في وقوع الحوادث، لذلك عليك الحرص عند اختيار الإكسسوارات اللازمة، وتجنب استخدام الإكسسوارات التي ينتج عنها حوادث.

تستعرض "فيتو" أخطر الإكسسوارات المنتشرة بالسيارات:

سكاتة حزام الأمان

تزود شركات السيارات جميع الطرازات بالعديد من وسائل الأمان والسلامة، لعل أبرزها هو وجود إنذار شبه مستمر يحذر قائد المركبة حال عدم استخدامه حزام الأمان، ورغم أهمية هذا الأمر، إلا أن البعض يرى أن هذا الإنذار قد يمثل نوعاً من أنواع الإزعاج، ما دفعهم للبحث عن وسيلة سهلة وغير مكلفة لتجنب صوت الإنذار وهي "سكاتة حزام الأمان".

تعُد "سكاته حزام الأمان" ضمن إكسسوارات السيارات التي يلجأ إليها البعض، لتوفر لنا بعض الراحة والرفاهية من عدم ربط حزام الأمان، إلا أنها تمثل في بعض الأحيان وسيلة من وسائل الخطر التي تهدد أرواحنا وأرواح الغير.

و"سكاتة حزام الأمان" عبارة عن قطعة معدنية تشبه الموجودة في طرف حزام الأمان، ويتم تركيبها في مكان غلق حزام الأمان، ما يمنع السيارة من التنبيه الصوتي بضرورة ارتداء الحزام.

وتشهد سكاتة حزام الأمان انتشاراً واسعاً، في ظل سعرها الرخيص.



المعلقات "فواحة أو سبحة"

يلجأ البعض إلى تعليق بعض الأشياء مثل "السبحة أو فواحة أو غير من المتعلقات" التي يمكن تثبيتها بالمرآة الوسطية للسيارة، والتي تعمل على تشتيت زهن السائق وتقليل تركيزه بالطريق نتيجة لتأرجحها مع الحركة أو التوقف.




شاشات العرض

بالرغم من وجودها في المقصورة الداخلية لأغلب السيارات الحديثة والتي يمكن تركيبها  للسيارة القديمة من أجل الترفيه، إلا أنها تتسبب في حوادث سير لتشتيت انتباه السائق عن القيادة.




الأضواء الساطعة

يلجأ البعض إلى تزويد سياراتهم بالأنوار الساطعة "الزينون"، والتي يتم تركيبها في مصابيح السيارة لتطلق كمية ضوء كبيرة جدا أمام سائق السيارة، ولكنها في نفس الوقت تصيب قائدي السيارات التي تسير بالمقابل، فيصبح قائد السيارة المقابلة غير قادر على الرؤية بسبب كمية الضوء الكبير، وهو ما يسمح بوقوع حوادث كارثية.



المتعلقات الموجودة على التابلوه

من الرائج أن يتم وضع المتعلقات الشخصية على تابلوه السيارة، مثل وضع الهاتف أو وضع علبة المناديل أو وضع فواحة العطر وغيرها من المتعلقات الغير ثابتة والتي تتحرك بشكل مفاجئ مع حركة السيارة والضغط على الفرامل والوقود، والتي تسبب تشتت ذهن قائد السيارة وفقد تركيزه من المتعلقات التي تتساقط وعد الانتباه للطريق مما يعرض السائق ومن معه إلى الخطر.



ميدالية أو سلسلة المفاتيح

يضع البعض مفتاح السيارة داخل ميدالية أو سلسلة مفاتيح، ولكن من الخطأ الشائع هو وضع كمية كبيرة من المفاتيح والمتعلقات، فمفتاح السيارة عند توصيله بالكونتاكت مع مجموعة كبيرة من المفاتيح، يمثل ثقل على الكونتاكت ومع مرور الوقت والحرارة المتصاعدة من المحرك وغيرها، يبدأ تأثير هذا الثقل بالانعكاس على الكونتاكت نفسه.

وتظهر أضرار ثقل المفاتيح بشكل مفاجئ وغير مفهوم في الكثير من السيارات، وتؤدي إلى توقف محرك السيارة عن العمل بشكل مفاجئ، وهو أمر في منتهى الخطورة خاصة على سرعات عالية.



طفاية الحريق

تعُد طفاية الحريق من وسائل أمان والحماية داخل السيارة، قد تتحول إلى أداة قتل تهدد حياتك وحياة من حولك إذا تم إهمالها، خلال تركها بمكان غير مخصص، ويضعها البعض أسفل مقعد السائق، وقد يتسبب في تحركها من أسفل المقعد حتى تصل إلى بدالات الفرامل والوقود، وهو ما قد يجعلها عائقاً للكبس على بدال المكابح في أوقات الطوارئ ما يهدد حياة وسلامة قائد السيارة بشكل حقيقي، لهذا عليك وضع طفاية الحريق أسفل المقعد المجاور لك حتى يسهل عليك الوصول إليها وتجعلها بعيدة تماماً عن وسائل تحكمك في السيارة.

الجريدة الرسمية