رئيس التحرير
عصام كامل

7 أسباب وراء انحراف السيارة خلال السير على الطرق

مقصورة السيارة
مقصورة السيارة
يعاني الكثير من السائقين لانحراف السيارة عن مسارها المحدد أثناء القيادة، والذي يمثل خطورةً على سائق السيارة والركاب، لذلك يجب معرفة الأسباب لتلافيها.


وتنحصر أسباب انحراف السيارة لعدد من الأسباب منها:

عدم توازن الإطارات "الجنط"
تعد الإطارات أو الجنوط غير المتوازنة، أحد تلك الأسباب في انحراف السيارة، فضلًا من انحناء الجنط نتيجة الحفر والمطبات العشوائية، وعليك التوجه إلى مركز صيانة مختص للعمل على ضبط زوايا السيارة وترصيص الإطارات لضمان عدم اهتزاز السيارة خلال السير وانحرافها.



الإطارات "الكاوتش"
عدم ضبط ضغط الهواء في إطارات السيارات بشكل مناسب وانخفاض إطار عن الآخر، أو وجود تلف بالإطار ينتج عنه انتفاخ جانبي للكاوتش قد يتسبب في انحراف السيارات بشدة لعدم اتزان الإطارات وزيادة الاحتكاك للإطار المنخفض.



مشكلات الفرامل
عند وجود مشكلة أو تلف جزء من نظام الفرامل منها تآكل تيل الفرامل أو الأسطوانة، أو عدم عمل أحد أطراف الفرامل، يمكن التسبب بانحراف السيارة، وعليك التأكد من عمل الفرامل بشكل جيد.

التعليق أو العفشة
يعد تلف أجزاء عفشة السيارة من أكبر مخاطر التي تواجه السيارات وتتسبب بالكثير من الحوادث، نتيجة السير على الطرق غير الممهدة مما يتسبب في عدم توازن السيارة وهذا يؤدي الى انحرافها.

المقصات

قد تتعرض أيضًا إلى هذه المشكلة عند تلف أحد مقصات السيارة وتعرضه إلى الاعوجاج، ولذلك فمن الضروري أن تقوم بالكشف على حالة "عفشة" السيارة والمقصات، لضمان قيادة آمنة ومتزنة، وتجنب خوض المنحدرات الوعرة والمطبات القاسية، والتي تؤثر بشدة على حالة السيارة.



تلف المساعدين
يعاني بعض السائقين من انحراف السيارة عند وجود تلف بأحد مساعدين السيارة وهبوط ناحية عن الأخرى، والذي ينتج عنها عدم اتزان قاعدة العجلات وتعرض السيارة للانحراف خلال السير أو الضغط على الفرامل.

تلف مسمار وكاوتشة الميزان
يتواجد بنظام تعليق السيارة أو العفشة أربعة مسامير توازن كل منها متصل بكاوتش موجود في الجوانب الأربعة للسيارة من جه الإطارات.

وتعمل على الربط بين جوانب الإطارات للحفاظ على منع انقلاب السيارة بسبب الميلان الشديد لأحد جوانبها كما يحدث أثناء السير في المنحنيات الحادة أو المُفاجئة، فضلًا من الشعور بأن السيارة خفيفة وغير ثابتة على الطريق، وخاصة مع المطبات الهوائية وأثناء خوض المنحنيات، وعليك التوجه إلى مركز الصيانة المختص لتغيير مسمار وكاوتشة الميزان.




الجريدة الرسمية