رئيس التحرير
عصام كامل

لعمر أطول للمحرك.. كيف تختار أفضل الزيوت لسيارتك

زيت السيارات
زيت السيارات
قال خبراء السيارات إنه من أهم عناصر الحفاظ على حياة محركات السيارات هو زيت المحرك والذي يعتبر سر بقاء المحرك على درجة عالية من الأداء.

وزيت المحرك كما يعرفه خبراء السيارات بأنه الزيت الذي يستخدم لتزييت محركات الاحتراق الداخلي.


وتزييت الأجزاء الداخلية المتحركة هو الغرض الأساسي الذي يحققه زيت المحرك كما يقوم بتنظيف ومنع تآكل وتحسين أداء المحرك في مواجهة الحرارة والعمل على إبعادها عنها ويضاف إلى زيت المحرك مكونات أخرى تجعله قادر على تحمل الضغوط العالية.

ويشتق زيت المحرك من البترول والمواد الكيميائية غير البترولية المستخدمة في الصناعات البترولية وتعد المواد الهيدروكربونية هي المكون الأساسي لزيت المحرك إضافة الى المركبات العضوية التي تتكون بالكامل من الكربون والهيدروجين.

وتستخرج معظم الزيوت من نفط هيدروكربوني أثقل وأكثر سمكا من النفط الخام مضافا إليه مواد تهدف لتحسين خصائصه ومن أهم خصائص الزيوت التي يعتمد عليها في تزييت الأجزاء المتحركة درجة لزوجته في معادلة دقيقة بين اللزوجة الزائدة واللزوجة المنخفضة التي تسمح للزيت بالحركة بين أجزاء المحرك.

ولعل توصيات مهندسي السيارات والخبراء باستخدام زيت توتال يعود إلى كفاءة هذا النوع من الزيت للإبقاء على محركات السيارات بأداء عال وقدرته على الحفاظ على تلك المحركات لمدد طويلة دون تأثر جودته وقدرته على البقاء بذات القوة.

كما يشير الخبراء إلى أن زيت توتال واحد من الزيوت المنتجة حسب مواصفات قياسية عالمية ومراعاة نسبة اللزوجة الفائقة للوصول الى كافة الأجزاء المتحركة بسهولة والحفاظ عليها.

وأصبحت مواد التشحيم/زيت المحرك التي تنتجها شركة "توتال” تتمتع بسمعة عالمية في أداء المحركات لكافة أنواع السيارات في مختلف دول العالم وفي أي مناخ حيث يزداد الإقبال عليها في مختلف قارات العالم بعد أن أثبتت جدارتها وكفاءتها بشهادة المستخدمين والشركات المنتجة للسيارات والمراكز الهندسية المتخصصة التي ترصد أداء المحركات وعلاقة هذا الأداء بزيوت التشحيم التي تلعب دورا كبيرا في هذا الشأن. 

ولعل ما يشغل اهتمام الناس كيفية الحفاظ على محرك السيارة مع أفضل أداء ممكن وهو ما دفع الخبراء المتخصصين في السيارات إلى توجيه النصائح للمستهلكين بكيفية اختيار الزيت الأفضل الذي يحقق الهدف المزدوج.. عمر أطول للمحرك وأداء أقوى للسيارة وذلك من خلال شرح مكونات وخصائص تلك الزيوت التي تحقق هذا الغرض وتنفرد بها منتجات توتال والتي منحتها ثقة الملايين.
الجريدة الرسمية