Advertisements
Advertisements
الأحد 16 مايو 2021...4 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

صيانة السيارات... 10 علامات تميز الزجاج الأصلي عن التقليد

سيارات maxresdefault
زجاج السيارات

آية أحمد

أيام قليلة تفصلنا على فصل الصيف الذي يشكل قلقا كبيرا لقائدى السيارات خوفآ على سياراتهم من الاضرار التى تلاحقها بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة التى تؤثر بشكل عام على تصميم السيارة بجانب الأضرار بشكل خاص زجاج السيارة قد يصل الى الانفجار.


ويحرص العديد من مالكى السيارات على الذهاب إلى مراكز الصيانة من أجل صيانة السيارة قبل دخول فصل الصيف لذلك يستعرض التقرير التالى طرق التمييز بين الزجاج الاصلى والتقليد من أجل تجنب غش التجار وهى كالتالى:

الفرق بين زجاج السيارة الأصلي والتجاري

1- يتوافر زجاج السيارة الأصلي OEM بواسطة شركات تصنيع السيارات والتي صنعت الزجاج الأصلي يتطابق مع لون الزجاج الأمامي الأصلي وسمكه وشكله

أما زجاج السيارة التجاري OEE لا تصنعه شركات تصنيع السيارات بل الشركات المقلدة للزجاج الأصلي ذلك لأن قوانين حقوق الاختراع، لا يُسمح لصانعي زجاج الأمامي التجاري بإنشاء زجاج السيارة الأصلي إطلاقاً.

2- يكون سعر زجاج السيارة التجاري أقل تكلفةً من الأصلي، كما أنه يختلف في سمك الزجاج ومتانته ودرجة الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

3- يتم ختم العلامة التجارية للشركة المصنعة للسيارة مباشرة على الزجاج الأصلي، بينما الزجاج التجاري فلا يوجد أي ختم للشركة.


4- يقتصر استخدام الزجاج التجاري غالباً على إضافة فتحة سقف والزجاج الخلفي المنزلق للشاحنات.

5- يضمن زجاج السيارة الأصلي ملاءمة مناسبة لنوافذ السيارة مما يقلل من مشاكل الضوضاء والتسرب.

6- يتم تصنيع زجاج السيارة الأصلي من تركيبات مصممة هندسياً بطريقة دقيقة للغاية وفقاً لمواصفات الشركة المصنعة، أما شركات التي تقوم بتصنيع زجاج السيارة التجاري لا يتعين عليها الالتزام بإرشادات الشركة الأصلية، لذلك فقد تختلف السماكة والمتانة وقد يختلف لون الصبغة قليلاً مع ضرورة الحفاظ على الحجم والشكل لتناسب زجاج السيارة.

7- يشكو بعض السائقين من سوء جودة زجاج السيارة التجاري بسبب زيادة مستوى الضوضاء أو قد يكون اللون المختلف غير مُرضِ.

8- يجوز لشركات التأمين تغطية نفقات الزجاج التجاري لأنه أقل تكلفة، ويمكن أن تغطي نفقات الزجاج الأصلي إذا كان عمر السيارة لا يزيد على سنتين.

9- يمكن جودة الزجاج الأصلي في حوادث السيارات حيث إنه يتماسك ويصبح قطعة واحدة ولا يتكسر مثل ما يحدث في الزجاج التجاري الذي يتكسر إلى قطع صغيرة وتنتشر في أنحاء السيارة مما قد يُسبب جروح وخدوش للركاب.

10- يوجد عدة علامات للزجاج التجاري منها؛ وضع علامات غير صحيحة أو عدم وجودها على الزجاج، سمك الزجاج الأمامي يتجاوز 5.6-6.2 مم، ووجود حافة حادة وانخفاض درجة الشفافية.

11- وبعد عرض عدة نقاط تبين الفرق بين زجاج السيارة الأصلي والتجاري نوصي باستخدام الزجاج الأصلي حيث يمنع الضرر ويدوم لفترة أطول من الزجاج التجاري الذي يمكن أن يعرضك لمشاكل كثيرة أبرزها عدم وجود القياس الملائم لنوافذ السيارات.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements