Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 22 يونيو 2021...12 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

تعرف علي طريقة تنظيف ردياتير السيارة بنفسك قبل دخول الصيف

سيارات تزويد مياه راداتير السيارة
تزويد مياه ردياتير السيارة

جورج إيليا

تزداد خلال فصل الصيف حالات ارتفاع درجة حرارة المحرك، والتي ترجع في بعض الأحيان من إهمال تنضيف مياه تبريد السيارة "الردياتير".


وتعد منظومة التبريد "الردياتير"  الموجودة داخل محرك السيارة واحدة من أهم الأنظمة المهمة والفعالة داخل المحرك، والتي تعمل علي خفض درجة حرارة الخاصة للمحرك من خلال قنوات تلتف غرف الاحتراق داخل المحرك والمساعدة في الحفاظ عليه وتقليل تعرضه للتلف.
وأهمال تنظيف راداتير السيارة يؤدي إلى تراكم الشوائب والأوساخ والصدأ داخله، وبالتالي ينعكس بالسلب على عمل المحرك، وقد ينتج عنه تلف جوان وش السلندر أو تلف اجزاء وش السلندر.



وتنشر "فيتو" طريقة تنظيف الردياتير

إيقاف تشغيل محرك السيارة، والانتظار إلى أن تبرد السيارة تماماً قبل البدء في عملية التنظيف.
 أنوع الصمام الخاص بتصريف سائل التبريد، والتأكد من تصريف لتر من سائل التبريد كحد أدنى.
تركيب صمام تصريف الردياتير مرة أخرى، وفتح غطاء الردياتير وضع المنظف الخاص بالردياتير بالكامل وغلق غطاء الردياتير مرة أخرى، ثم إعادة تشغيل محرك السيارة لمدة 10 دقائق، ثم قم بغلق المحرك وانتظر قليلاً إلى أن يبرد المحرك مرة ثانية.
فتح غطاء الردياتير بعد التأكد من انخفاض حرارة المحرك تماماً، وكذلك قم بفك صمام الردياتير وصرف السائل الذي بداخله، ووضع أنبوب أو خرطوم في الردياتير لضخ المياه بداخله لمدة عشر دقائق لتنظيف الشوائب والأوساخ والصدأ، إلى أن يخرج ماء نظيف منه.
وفي النهاية يقوم قائد المركبة بتركيب صمام التصريف مرة ثانية في الردياتير، ثم وضع السائل الخاص للتبريد في الردياتير وغلق الردياتير بإحكام، ثم يشغل المحرك مرة أخرى، وهكذا تكون انتهيت من عملية تنظيف وغسل الردياتير.

خطوات اتبعها فور ارتفاع درجة حرارة السيارة علي الطريق

التوقف فوراً على جانب الطريق بمكان أمن ووضع مثلث التحذير علي الطريق.
فتح غطاء المحرك أو "الكبوت" مع فتح كونتكت لتمكين مروحة التبريد من العمل دون تشغيل المحرك.
اترك السيارة من 15 دقيقة على الأقل، وبعدها احضر قطعة قماش كبيرة و أبد بفتح غطاء الرداتير تدريجياً، دون تزويد مياه نهائياً.
قم بتشغيل محرك السيارة وبعدها ابدأ بتزويد الرادياتير بالمياه تدريجياً بالتزامن مع عمل المحرك حتى ملئ مبرد المياه "الردياتير".
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements