رئيس التحرير
عصام كامل

جبران باسيل: أبلغنا الرئيس ميقاتي بعدم المشاركة في الحكومة اللبنانية

رئيس التيار الوطني
رئيس التيار الوطني الحر اللبناني جبران باسيل
قال جبران باسيل، رئيس التيار الوطني الحر اللبناني ووزير الخارجية اللبناني السابق، إن مرحلة تكليف رئيس وزراء لبنان الجديد نجيب ميقاتي انتهت من مجلس النواب اللبناني، موضحًا أنه من واجب التيار تقديم كل التسهيلات اللازمة لتشكيل الحكومة اللبنانية.


وأشار باسيل إلى أنه ابلغ رئيس وزراء لبنان المُكلف ميقاتي رغبة التيار وقراره بعدم المشاركة في الحكومة، مؤكدًا عدم التدخل اطلاقا في عملية تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.

انتهت مرحلة التكليف
وكتب جبران باسيل تغريدة على تويتر "من مجلس النواب: انتهت مرحلة التكليف وكلف الرئيس ميقاتي من دون تسميتنا له وهذا دليل إضافي على أننا لسنا الاكثرية ولم نكن جزءا من أي أكثرية في المجلس والحكومات"

وقال "بعد تكليف الرئيس ميقاتي من الطبيعي أن نكون أصبحنا في الموقع المساعد فنحن لا نمارس الحرد ولا النكد السياسي"

تأليف الحكومة
وأضاف باسيل "نحن مع التأليف بأسرع وقت ونأمل له بالتوفيق والنجاح لكن ليس فقط بالتمني بل بالمساعدة ايضا"

وتابع "واجبنا تقديم كل التسهيلات اللازمة للتأليف وكل الدعم للإنجاز"

وقال جبران باسيل "ابلغنا الرئيس ميقاتي رغبتنا، بل قرارنا، بعدم المشاركة في الحكومة وبالتالي عدم التدخل اطلاقا في عملية التأليف وهذا يمكن ان يكون عنصرا مساعدا"

الشريك الدستوري
وأضاف "الرئيس ميقاتي يؤمن منذ كنا بالحكومة بفكرة الشريك الدستوري الكامل وهذا الامر يكفينا"

وتابع "موقف التكتل في موضوع الثقة يتخذ بناء على التشكيلة والبرنامج"

واختتم قائلًا: " بطبيعة الحال سنكون بموقع الدعم الكامل لأي عمل إصلاحي تقوم به الحكومة وموقع المعارض لأي تقصير اذا حصل"

جولة المشاورات
وكانت لبنان شهدت، أمس الاثنين، جولة جديدة من المشاورات النيابية لتسمية رئيس جديد للحكومة، بعد أقل من عام فشلت خلاله محاولات تشكيل حكومة تتولى مهمة إخراج البلاد من دوامة الانهيار الاقتصادي المتسارع.





وتم تكليف الرئيس نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة، بعد حصوله على 72 صوتا مقابل 42 لا تسمية وصوت واحد لنواف سلام وغياب 3، حيث جاءت هذه الاستشارات النيابية عقب اعتذار رئيس تيار المستقبل سعد الحريري عن تشكيل الحكومة، منذ ما يقرب من أسبوعين.

تسمية ميقاتي
ويذكر أن تسمية نجيب ميقاتي جاءت من الكتل النيابية "تيار المستقبل" برئاسة الحريري و"حركة أمل" برئاسة رئيس البرلمان نبيه بري و"المردة" برئاسة سليمان فرنجية وكتلة الوفاء للمقاومة برئاسة "حزب الله".
الجريدة الرسمية