Advertisements
Advertisements
الأحد 9 مايو 2021...27 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

برنامج الغذاء العالمي يقدم 12 نصيحة لصحة أفضل في رمضان

تريند برنامج الغذاء العالمي
برنامج الغذاء العالمي

حنان عبد الهادي

نصحت هيئة الأمم المتحدة، عبر حسابها الرسمي بتويتر، باستبدال مشروبات رمضان بالماء، أو محاولة صنع المشروبات الرمضانية في المنزل.  كما قدم برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة " WFP" 12 نصيحة من أجل صحة أفضل في شهر رمضان المبارك.

وكتبت الأمم المتحدة تغريدة على تويتر "حاول استبدال مشروباتك الرمضانية بالماء.. إذا كنت ستتناول مشروبات رمضانية، فحاول صنعها في المنزل بدلاً من شرائها، واستخدم كمية أقل من السكر وقلل من الكمية التي تشربها.

نصائح رمضان
وقدم برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة " WFP" 12 نصيحة من برنامج الأغذية العالمي من أجل صحة أفضل في شهر رمضان المبارك
وقدم برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة " WFP" 12 نصيحة للصحة الأفضل في شهر رمضان، مشيرًا لضرورة اتباع العادات الغذائية الصحية التي قد يغفلها البعض في شهر رمضان، نظراً للحرمان من الطعام والشراب لساعات طويلة.

فيروس كورونا
وطالب البرنامج بالاهتمام بالصحة في ظل انتشار فيروس كورونا، وقدم خبراء التغذية ببرنامج الأغذية العالمي بعض النصائح للحفاظ على اللياقة والنشاطكم طوال شهر رمضان.

ونصح خبراء برنامج الغذاء العالمي بعدم تترك وجبة السحور أبداً، مؤكدين أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم، ولكن تعتبر وجبة السحور، على القدر نفسه من الأهمية خلال شهر رمضان فهي تساعد على الحفاظ على السوائل في الجسم وتمده بالطاقة والعناصر الغذائية حتى الوجبة التالية عند الإفطار.   

نصائح للغذاء
ونصحوا بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، لأنها تهضم ببطء وتشمل هذه الأطعمة الحبوب والتمر والتين والنخالة والقمح الكامل والبطاطس والخضروات والفواكه كلها تقريباً وخاصة المشمش والخوخ.  ويعتبر الموز مصدراً جيداً للبوتاسيوم وغيره من العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد على الحفاظ على السوائل في جسمك.

وتناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل البيض والجبن والزبادي أو اللحوم، لأنها تساعد على تجديد الطاقة على مدار اليوم.

فواكة وخضروات 
وتناول الفواكه والخضروات يومياً، وتعتبر بديل صحي للمعجنات والحلويات التي نتناولها عادةً خلال شهر رمضان. تحتوي بعض الفواكه والخضروات بطبيعتها على كميات كبيرة من المياه وخاصةً الخيار والبطيخ والشمام والكوسة والقرع العسلي.  

مع تجنب الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة التي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة مثل السكريات والدقيق الأبيض وكذلك الأطعمة الدسمة مثل حلويات رمضان. 

الإفطار ببطء
وطالب الخبراء بالإفطار ببطء ولا تفرط في الأكل، والبدء ببضع تمرات مع الماء ثم الانتظار قليلاً قبل بدء الوجبة الرئيسية.  
ونصحوا بجعل الحساء طبقاً منتظماً على مائدة إفطارك. وحافظ على بقاء جسمك رطباً، بشرب على الأقل 8 - 12 كوب من الماء يومياً، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

ونصح خبراء برنامج الغذاء العالمي بتجنب قلي الطعام، وممارس التمارين الرياضية ولكن بعد الإفطار، مع التأكد من القدرة الصحية على تحمل الصيام.

تجنب الملح
ونصح بتجنب الإكثار من الملح  والمخللات على مائدة الإفطار وخاصة السحور لأن الملح يسبب ارتفاع ضغط الدم ويزيد الشعور بالعطش أثناء الصيام ويفضل استخدام الملح المدعم باليود. 

وتوزيع طرق الطهي، فخلال شهر رمضان، يمكن تغيير طرق الطهي، على سبيل المثال، الطهي بالبخار، أو الشوي، أو السلق أو القلي في كمية صغيرة جداً من الزيت. 

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements