Advertisements
Advertisements
الإثنين 19 أبريل 2021...7 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

اليونسكو يحتفل بشهر المرأة: مارس تاريخ للمرأة بامتياز

تريند اليونسكو
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"

حنان عبد الهادي

تحتفي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" بعدد من المناسبات التي تخص المرأة في شهر مارس الحالي، ولاسيما شهر مارس التي يبرز مساهمات المرأة في الماضي والحاضر.

وحددت هيئة الأمم المتحدة اليوم العالمي للمرأة في 8 مارس من كل عام لصبح شهر حقوق المرأة في العالم.
 
وكتبت منظمة اليونسكو تغريدة على تويتر "عدة مناسبات مثل عيد الأم وعيد المرأة العالمي تجعل شهر مارس.. شهر تاريخ المرأة بامتياز.. هذا الشهر نحتفل معًا في جميع أنحاء العالم بمساهمات المرأة في الماضي والحاضر.. #اليوم_العالمي_للنساء #شهر_تاريخ_المراة #حقوق_المرأة". 

حراك عمالي للمرأة 
وجاء اليوم العالمي للمرأة بعد حراك عمالي، ففي عام 1908، خرجت 15 ألف سيدة في مسيرة احتجاجية بشوارع مدينة نيويورك الأمريكية، للمطالبة بتقليل ساعات العمل وتحسين الأجور والحصول على حق التصويت في الانتخابات.


وفي عام 1908 أعلن الحزب الاشتراكي الأمريكي أول يوم وطني للمرأة، واقترحت سيدة أمريكية تدعى كلارا زيتكن أن يكون اليوم عالمي وليس مجرد يوما وطنيا، وعرضت فكرتها عام 1910 في مؤتمر دولي للمرأة العاملة عقد في مدينة كوبنهاجن بالدنمارك، وحضر ذلك المؤتمر 100 سيدة قدمن من 17 دولة، ووافقت السيدات المجتمعات على الاقتراح بالإجماع.

اليوم العالمي للمرأة
وفي عام 1911 احتفل باليوم العالمي للمرأة لأول مرة، في كل من النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا، وأصبح الاحتفال رسميًا عام 1975 عندما بدأت الأمم المتحدة بالاحتفال بهذا اليوم، واختيار موضوع مختلف له لكل عام؛ وكان أول موضوع عام 1976؛ يدور حول "الاحتفاء بالماضي، والتخطيط للمستقبل".

كانت الذكرى المئوية للاحتفال باليوم العالمي للمرأة في عام 2011، ويحل العام الحالي الذكري 110 لليوم العالمي للمرأة، إذ أصبح موعدًا للاحتفال بإنجازات المرأة في المجتمع وفي مجالات السياسة والاقتصاد. 

يوم المرأة المصرية
ويشهد مارس من كل عام مناسبات نسائية فى مصر، الأولى هي اليوم العالمي للمرأة، الذي يحتفل به فى 8 مارس، وهو تاريخ عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في باريس عام 1945.

في 16 مارس تحتفل مصر بيوم المرأة المصرية، وهذا اليوم خاص بذكرى خروجها للمشاركة فى ثورة 1919، حيث قاومت المرأة المصرية الاحتلال الإنجليزي؛ وسقطت أول شهيدة وهي شفيقة محمد، ومنذ هذا التاريخ بدأت المرأة فى تنظيم صفوفها بقيادة رائدة العمل النسوي هدى شعراوي، وخرج أول تنظيم نسائي مصري في 16 مارس 1923.

عيد الأم
فى يوم 21 مارس، تحتفل مصر بعيد الأم، الذي جاءت فكرته من الأخوين الصحفيين مصطفى وعلى أمين.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements