رئيس التحرير
عصام كامل

وسائل إعلام إثيوبية: اكتمال الملء الثاني لسد النهضة

سد النهضة
سد النهضة
أفادت شبكة وقناة "العربية عاجل"، في  تغريدة عبر حسابها  الرسمي علي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" نقلا عن وسائل إعلام اثيوبية  اكتمال المل الثاني للسد النهضة.



وبث التلفزيون الإثيوبي ووكالة الأنباء الرسمية فيديو جديد لعملية الملء الثاني لسد النهضة التي سيعلن عنها خلال الدقائق القادمة.

ولم تعلن إثيوبيا عن كمية المياه التي استطاعت حجزها في الملء الثاني، الذي كان من المتوقع إتمامه بالفعل في هذه الفترة من شهر يوليو.

 الملء الثاني  للسد 
ومن جانبها نقلت  وكالة "رويترز" قبل وقت سابق من اليوم نقلا عن وسائل إعلام حكومية إثيوبية تأكيدها اليوم الاثنين، أن اكتمال الملء الثاني لسد النهضة سيتم في غضون دقائق.





ذكرت هيئة الإذاعة الإثيوبية التي تديرها الدولة أن مرحلة الملء الثاني لسد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق ستكتمل في غضون دقائق.

ويشارك وزير المياه والري الإثيوبي ومسؤولون حكوميون عملية الإعلان عن اكتمال الملء الثاني لسد النهضة من موقع السد.

ويثير السد الذي تبلغ تكلفته 4 مليارات دولار المخاوف من نقص المياه وبشأن الأمن المائي في مصر والسودان اللذين يعتمدان على مياه النيل.



وكانت إثيوبيا أخطرت مصر في 5 يونيو الماضي رسميا ببدء الملء الثاني لسد النهضة، فيما ردت مصر باعتبار الخطوة خرقا صريحا وخطيرا لاتفاق المبادئ، وللقوانين والأعراف الدولي.

يثير سد النهضة الهائل، الذي يقع على نهر النيل ويبلغ ارتفاعه 145 متراً، توترًا كبيرًا مع دولتي المصب والممر مصر والسودان، ودولة المنبع إثيوبيا.

سد النهضة
يقع سد النهضة الإثيوبي بالقرب أقصى غرب الحدود الإثيوبية مع السودان، بإقليم بني شنقول-قمز المواجه لولاية النيل الأزرق السودانية وعاصمتها الدمازين والتي يقع بها سد الروصيرص، أول خزان مائي بعد السد.

 سد الألفية 
كان يعرف في السابق بسد “الألفية”، هو سد ذو جاذبية مطل على نهر النيل الأزرق في إثيوبيا، ويقع في منطقة بني شنقول جوموز الإثيوبية، ويبعد ما يُقارب 15 كم عن شرق الحدود مع السودان.
الجريدة الرسمية