رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الخارجية: خروج القوات التركية من ليبيا أحد شروط تطبيع العلاقات

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري
قال سامح شكري وزير الخارجية: مؤتمر برلين 2 تضمن حضور عدد كبير من الدول المؤثر إقليميا ودوليا والهدف منه تعزيز المسار السياسي لحل الأزمة في ليبيا من خلال التوافق الليبي الليبي ودعم الحكومة الليبية من قبل المجتمع الدولي.



مخرجات مؤتمر برلين 2


وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة "إم بي سي مصر": خلال مؤتمر برلين 2 كان هناك تأكيد على ضرورة عقد انتخابات تشريعية ورئاسية في ديسمبر وخروج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا والتأكيد علي سيادة ووحدة الأراضي الليبية، ودعم وقف إطلاق النار، والحفاظ علي الموارد الليبية والتوزيع العادل علي الشعب الليبي وذلك من أجل خروج ليبيا من أزمتها.


خروج القوات التركية من ليبيا


وأضاف: القوات التركية نظامية وهي المقصودة وغيرها من القوات النظامية الموجودة على الأراضي الليبية بالخروج الفوري، وتركيا ربما تريد أن تضفى شرعية علي وجودها في ليبيا وهذا ليس له محل من الواقع .


إرادة المجتمع الدولي


وتابع:"مصر لديها تحفظ علي الوجود العسكري لتركيا وغيرها في ليبيا وكذلك المجتمع الدولي ومجلس الأمن الذي أكد علي خروج كافة القوات الأجنبية من ليبيا".


المنهج التركي

وأشار:"مصر خلال الحوار الاستكشافي مع تركيا أبدت كل ما لديها من اراء متصلة بسياسات تركيا وما تتوقعه من تغير في منهج أنقرة حتى يتم تطبيع العلاقات مرة ومنها ما يتعلق بالأزمة الليبية".


العلاقات المصرية- التركية


وأكد: لم يتحدد أي موعد لزيارات بين مصر وتركيا لاستنئاف الحوار الاستكشافي مع أنقرة، ونحن نتوقع بأن تصاغ العلاقة المصرية التركية التي تضمن عدم التدخل في الشئون الداخلية وعدم وجود أي نشاط عدائي علي أراضيها ضد مصر".


ولفت:"هناك تمثيل دبلوماسي بين مصر وتركيا ويتم من خلاله فتح الحوار السياسي الطبيعي ونقل الرسائل وإدارة العلاقة وتوصيل الآراء حول أي تصريحات تركية مضادة لمصر".
Advertisements
الجريدة الرسمية