رئيس التحرير
عصام كامل

نجاة حازم الأعرجي ممثل مقتدى الصدر من محاولة اغتيال ببغداد

حازم الأعرجي
حازم الأعرجي
أكدت مصادر، الجمعة، نجاة حازم الأعرجي ممثل مقتدى الصدر من محاولة اغتيال في بغداد، بحسب قناة "العربية".


وفي وقت سابق، قرر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، تسمية حازم الأعرجي، ممثلاً عنه في محافظة البصرة.  



وجاء في وثيقة: "نود إعلام المؤمنين في البصرة الحبيبة بأن حازم الاعرجي هو ممثلنا الثقة لادارة محافظة البصرة بكل تفاصيلها".  


التعاون معه


ودعا الصدر بحسب الوثيقة، الاخوة في البصرة ولا سيما طلبة العلم الى "التعاون معه قدر الامكان راجيا منه ان يتخذ جانب الاحتياط في كل أموره في فترته الإدارية لمدة (أربعة أشهر) وان يرجع إليه في مهام الأمور وطبقا لفتاوى الصدر".  


زيارة السعودية


وكان زعيم التيار الصدري العراقي، مقتدى الصدر، قال إن زيارته إلى السعودية، ناجحة وتدعو للتفاؤل بشأن الحد من النفس الطائفي الذي يستهدف تخريب بلاد المنطقة.


وأشار الصدر في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، إلى أنه تناقش مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، حول ملفات العراق والبحرين واليمن وسوريا والقدس وإيران، ووجد تشابها كبيرا في الآراء، وصراحة كبيرة من الرياض.


وأضاف أن هناك "مشاريع لإحلال السلام ونبذ الطائفية في المنطقة، وحضوري كشيعي إلى منطقة سنية، يخيف كثيرا من الأعداء، وهذا الحديث لا يعني شيئا بالنسبة لنا بقدر إنهاء النفس الطائفي الذي يحاك من خلف الحدود".


وفيما يتعلق بالأزمة السورية، طالب الصدر الرئيس السوري بشار الأسد بالتنحي عن الحكم لإزالة حجة التدخل الدولى في الأزمة الدائرة هناك.


وتطرق مقتدى الصدر إلى التطور اللافت في العراق مؤخرا، وهو خروج عمار الحكيم من زعامة المجلس الإسلامي الأعلى (أكبر التنظيمات السياسية الشيعية) وتشكيل تنظيم جديد باسم "تيار الحكم"، وفسره البعض على أنه نتيجة الخلاف مع إيران.



مرحلة الخلاف


غير أن الصدر قال إن الوضع "لا يصل إلى مرحلة الخلاف"، ولكن "هناك بعض المشكلات التي لم يتم حلها حتى الآن"، كما أن هناك خلافات أيضا داخل المجلس الأعلى الإسلامي في العراق نتيجة وجود شخصيات كبيرة ترى نفسها في مستوى الحكيم رأى الأخ الحكيم عدم إخراجهم من المجلس الأعلى، وبادر هو إلى الخروج منه".
الجريدة الرسمية