رئيس التحرير
عصام كامل

منظمة الصحة تحذر من موجة جديدة لكورونا في أفريقيا

منظمة الصحة
منظمة الصحة
أكدت منظمة الصحة العالمية، الخميس، أن تباطؤ حملات التطعيم ضد مرض "كوفيد-19"، وظهور سلالات جديدة، يزيدان من خطر حدوث موجة جديدة من الإصابات في أفريقيا.


إمدادات اللقاحات
وقالت المنظمة إن التأخيرات ونقص إمدادات اللقاحات تدفع دولا أفريقية للتراجع أكثر وراء بقية دول العالم في تنفيذ حملات التطعيم ضد "كوفيد-19" الذي يسببه فيروس كورونا، ولا تشكل القارة الآن سوى 1 % من اللقاحات التي تم إعطاؤها على مستوى العالم، متراجعة من 2% قبل أسابيع قليلة.   

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أنه في ظل انتشار سلالات جديدة، وتدني مستويات التطعيم، وانخفاض الالتزام بالإجراءات الوقاية، وتخفيف القيود، باتت ظروف تفش جديدة قائمة. 




وكان الاتحاد الأوروبي أعلن عن استعداده لبحث فكرة التنازل عن الملكية الفكرية للقاحات فيروس كورونا، بحسب العربية.


وكانت ممثلة التجارة الأمريكية كاثرين تاي أعلنت أن إدارة الرئيس جو بايدن ستدعم مقترحا للتخلي عن الحماية الدولية لبراءات اختراع لقاحات فيروس كورونا المستجد.


إجراءات  غير مألوفة 


وقالت تاي - في بيان نقلته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية - "إن الظروف الاستثنائية لجائحة فيروس كورونا تتطلب إجراءات خارجة عن المألوف".


وأشارت تاي إلى أن الولايات المتحدة ستبدأ فى المشاركة بمفاوضات منظمة التجارة العالمية حول الشكل المحدد لوثيقة التنازل عن براءات اختراع اللقاحات، والتى يقول مؤيدوها إنها ستتيح وصفات اللقاحات بشكل عام لتسمح للدول ذات الدخل المنخفض فى صنع جرعتهم بأنفسهم.

الملكية الفكرية 


وأضافت تاي أن "إدارة بايدن تؤمن بشدة بحماية الملكية الفكرية، لكن من أجل إنهاء هذه الجائحة، تدعم الإدارة التنازل عن هذه الحماية فيما يخص لقاحات فيروس كوفيد-19".

ونوهت تاي بأن "مفاوضات منظمة التجارة العالمية ستستغرق وقتًا نظرًا لطبيعة المؤسسة القائمة على توافق الآراء ومدى تعقيد القضايا التي يتم مناقشتها".


مجموعة السبع 


وعلى جانب آخر، أصدر وزراء خارجية مجموعة السبع للاقتصادات الكبرى في العالم، بياناً مشتركاً، أمس الأربعاء، تعدوا من خلاله على العمل مع القطاع الصناعي لتوسيع نطاق إنتاج لقاحات للوقاية من كوفيد-19 تكون أسعارها في المتناول.
الجريدة الرسمية