رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مفاجأة.. سلالة كورونا الهندية أكثر عدوى ومقاومة للقاحات والعلاجات

كورونا
كورونا
Advertisements
تُظهر السلالة الهندية لفيروس كورونا المستجد، والتي تكون وراء التفشي الكبير للوباء في جنوب آسيا، مؤشرات في دراسات مختبرية على أنها أكثر عدوى ومقاومة لبعض اللقاحات والعلاجات، وفقاً لما حذرت منه منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء.


زيادة انتقال العدوى


وتشتمل السلالة الهندية على طفرات "مرتبطة بزيادة انتقال العدوى" وبقدرة أقل على تحييد الفيروس من خلال بعض العلاجات بأجسام مضادة وحيدة النسيلة -مستنسخة من خلية واحدة من الأجسام المضادة-، حسبما أوضحت منظمة الصحة العالمية في تقريرها الأسبوعي عن الأوبئة.

تأثير اللقاحات


وبالمثل، تُظهر بعض الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة انخفاضاً محتملاً في تأثيرات اللقاحات التحييدية على هذه السلالة، وحتى دراسات أولية على لقاح كوفاكسين، الذي تنتجه شركة كوفافاكس، تُظهر أنه غير قادر على مواجهتها، بحسب منظمة الصحة العالمية.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم دراسة السلالة الهندية، التي تم اكتشافها لأول مرة في مرضى هنود في نهاية عام 2020، من خلال أكثر من 1.200 تسلسل للجينوم الخاص بها في 17 دولة، بما في ذلك الهند نفسها والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وسنغافورة.

معدل انتشار الفيروس


وعلى الرغم من القلق بشأن معدل انتشار الفيروس في الهند (التي تمثل بالفعل ما يقرب من 40% من الحالات العالمية الجديدة)، ما زالت منظمة الصحة العالمية تعتبرها مجرد "سلالة مثيرة للاهتمام'' وليست "مثيرة للقلق''، وهو أعلى مستوى تحذير (الأمر الذي طبقته في الوقت الحالي المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا والبرازيل).

كورونا في الهند


سجلت الهند رقما عالميا قياسيا في عدد الإصابات اليومية بكورونا فيما تجاوزت حصيلة ضحايا الفيروس اليوم الأربعاء، 200 ألف.

وشهدت الموجة الثانية من كورونا في الهند إصابة أكثر من 300 ألف شخص يوميا خلال الأسبوع الماضي، مما فاق قدرة مرافق الرعاية الصحية ومحارق الجثث على العمل وأثار استجابة دولية واسعة لمساعدة الهند.

360 ألف حالة


وفي الساعات الـ24 الماضية، سجلت السلطات الصحية في هذا البلد 360 ألف و960 حالة إصابة جديدة، وهو أكبر عدد يومي في العالم، ليصل مجمل الإصابات في الهند إلى نحو 18 مليونا.


وزادت الوفيات بواقع 3293، في أكثر حصيلة يومية في الهند حتى الآن، مما يرفع عدد المتوفين جراء الإصابة بفيروس كورونا إلى 201 ألف و187.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية