Advertisements
Advertisements
الأحد 16 مايو 2021...4 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

مفاجأة حول رؤية هلال رمضان.. هل تعلن دول إسلامية بداية الصيام الأربعاء؟

خارج الحدود هلال رمضان
هلال رمضان

أحمد علاء

ساعات قليلة تفصلنا عن بداية شهر رمضان المبارك، بعدما أعلنت بعض الدول العربية تعذر رؤية الهلال، مساء أمس الأحد، ليعلن اليوم الاثنين المتمم لشهر شعبان، وغدا الثلاثاء غرة شهر رمضان المبارك.



12 دولة

أعلنت مصر والسعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت وفلسطين و والأردن ولبنان وتونس، بالإضافة إلى ديوان الوقف السني في العراق ولجنة الأهلة في صنعاء، أنه "بسبب تعذر رؤية الهلال أمس الأحد، فإن الثلاثاء أول أيام شهر الصوم، وكذلك في كل من إندونيسيا وتركيا".

فيما أعلنت سلطنة عمان مساء اليوم تعذر رؤية الهلال ومن ثم يكون غدا الثلاثاء هو المتمم لشهر شعبان والأربعاء هو غرة شهر رمضان.
كما أعلن المغرب وموريتانيا، أن "أول أيام الشهر المبارك سيكون يوم الثلاثاء فلكيا".


غرة شهر رمضان

وتوقع مركز الفلك الدولي مطلع الشهر الجاري غرة شهر رمضان المبارك وبداية شهر شوال للعام الهجري الجاري 1442 فلكيا في معظم الدول العربية.

ولفت عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك "إبراهيم الجروان"، إلى أن التوقعات تشير بأن تكون غرة شهر رمضان المبارك فلكياً لمعظم الدول يوم الثلاثاء 13 إبريل الجاري.


وسيكون عيد الفطر المبارك وأول يوم من شوال الخميس 13 مايو المقبل، وعليه سيكون الشهر الفضيل هذا العام 30 يوما.


رؤية الهلال

ولفت مركز الفلك الدولي، أنه بالنسبة للدول التي ستتحرى هلال رمضان، اليوم الإثنين، وهي غالبية دول العالم الإسلامي، فإن رؤية الهلال يومها غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي.


في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة بالغة من أجزاء من السودان وليبيا والجزائر ومن المغرب وموريتانيا، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في أجزاء من القارتين الأميركيتين. علما بأن رؤية الهلال يومها باستخدام تقنية التصوير الفلكي ممكنة بصعوبة كبيرة.


وحيث إن هناك إمكانية لرؤية الهلال من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الاثنين، فمن المتوقع أن يكون يوم الثلاثاء 13 أبريل بداية شهر رمضان المبارك في معظم الدول الإسلامية.


السعودية 


وأعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية أنه لم يرد إليها ما يثبت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة، وستعقد جلسة مساء اليوم الإثنين، ويصدر قرار بهذا الشأن، بحسب وكالة الأنباء السعودية.


الكويت 


وأعلنت هيئة الرؤية الشرعية في الكويت، عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان مساء أمس الأحد، وعليه فإن اليوم الإثنين هو المتمم لشهر شعبان، وسنعقد جلسة لإصدار القرار اليوم، وفق صحيفة القبس.


العراق 

وأعلن ديوان الوقف السني في العراق، أن اليوم الاثنين هو المتمم لشهر شعبان، ويوم غد الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements