رئيس التحرير
عصام كامل

قصة "مشروب مدغشقر" المعجزة لمواجهة كورونا

رئيس مدغشقر أندريه
رئيس مدغشقر أندريه راجولينا
انتقادات عديدة وجهتها منظمة العفو الدولية لرئيس مدغشقر أندريه راجولينا، بعد أن قال إنه يفضل "مشروب كوفيد العضوي" على لقاحات كورونا.


مشروب كوفيد  المعجزة

وفي خطاب بثه التلفزيون قال راجولينا، أمس السبت، إنه ليس على عجلة من أمره لتطعيم سكان البلاد، مؤكدا أنه يفضل العلاج بالأعشاب لمكافحة جائحة كوفيد-19 في الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي، متابعًا:  "أنا شخصيا لم أحصل على لقاح بعد ولا أنوي الحصول عليه".

وأكد أن "مشروب كوفيد العضوي" المعروف اختصارا باسم "سي في أو"، الشاي العشبي "المعجزة" المصنوع من الشيح ويتم إنتاجه الآن أيضا بشكل كبسولات "سيحميني ويحمي عائلتي".


انتقادات 

وأكد أنه لا يعارض بشكل مطلق التطعيم، وقال "أنا ودولة مدغشقر لسنا ضد اللقاح"، موضحا أن بلاده في "مرحلة مراقبة للقاح لكن هناك الكثير من الآثار الجانبية" في الوقت الحالي، على حد قوله من دون أن يذكر أيا منها.

وانتقدت منظمة العفو الدولية هذه التصريحات معتبرة أنها انتهاك لحقوق شعب مدغشقر في الاستفادة من أفضل رعاية ممكنة.

 شاي عشبي 

ويطلق علي الشاي العشبي الذي روج له رئيس مدغشقر بـ  "كوفيد أورجانكس"  وهو مصنوع من نبات الشيح الذي أثبت فعالية في معالجة الملاريا إضافة إلى أعشاب محلية أخرى.

وكان جنود غير مسلحين قاموا  بالمرور على المنازل في أنتاناناريفو عاصمة مدغشقر ويوزعون أكياسا من الشاي العشبي المحلي الذي يروج له رئيس مدغشقر أندري راجولينا، كعلاج فعال ضد فيروس كورونا، حيث يوصف بأنه "المشروب المعجزة".

 علاقته بالملاريا

هذا الشاي العشبي الذي يطلق عليه "كوفيد أورجانكس" مصنوع من نبات الشيح الذي أثبت فعالية في معالجة الملاريا إضافة إلى أعشاب محلية أخرى، وقد طوّره معهد مدغشقر للبحوث التطبيقية لكن لم يتم اختباره على نطاق واسع. 

وقال راجولينا خلال إطلاق هذا المنتج بشكل رسمي الثلاثاء الماضي : "هذا الشاي العشبي يعطي نتائج في سبعة أيام".

وأضاف بعد حصوله على جرعة منه "يمكننا تغيير تاريخ العالم بأسره. لقد تعافى شخصان إلى حد الآن بعد حصولهما على هذا العلاج".

وحذر علماء من الأخطار المحتملة من المشروبات العشبية غير المختبرة.

ولا يوجد حاليا علاج لفيروس كورونا الذي أصاب ما لا يقل عن 123 شخصا في مدغشقر وأكثر من 2,6 مليون شخص في أنحاء العالم.

لكن مسؤولين عسكريين في هذه الدولة الواقعة في المحيط الهندي يقولون إن هذا المشروب العشبي أفضل من لا شيء. 

 جهاز المناعة 

وأوضح الطبيب العسكري الكولونيل ويلي راتوفونديريني، عبر القناة التلفزيونية الحكومية فيما كان يوزع الجنود أكياس الشاي على السكان، أن هذا المنتج "سيعزز جهاز المناعة". 

ويعيش معظم سكان مدغشقر البالغ عددهم 26 مليون نسمة في فقر مدقع مع نفاد محدود إلى الرعاية الصحية وهم يشربون الشاي العشبي بانتظام لمعالجة مجموعة من الأمراض الشائعة.

ونشرت مدغشقر الجيش الشهر الماضي للمساعدة في فرض تدابير الإغلاق في مدنها الرئيسية الثلاث للحد من انتشار كوفيد- 19، واقامة حواجز على الطرق وتنظيم دوريات في الشوارع، من حصول جميع السكان على أكياس من هذا الشاي ويقدمون لهم تعليمات لطريقة استخدامه.

وما زالت الإصابات بفيروس كورونا في مدغشقر منخفضة نسبيا ولم يتم تسجيل أي حالة وفاة حتى الآن.

لكن نظام الرعاية الصحية الهش في البلاد سيتداعى بسرعة في حال زيادة عدد الحالات، والسلطات تعتمد على الوقاية.

من المقرر توزيع مشروب "كوفيد أورجانكس" في كل أنحاء الجزيرة، مع التركيز بشكل خاص على المدن الأكثر تضررا وهي أنتاناناريفو وفيانارانتسوا وتواماسينا، كما أنشئت مراكز ثابتة لتوفير هذا المشروب في العاصمة. 

الجريدة الرسمية