Advertisements
Advertisements
الخميس 6 مايو 2021...24 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

فلسطين تطالب المجتمع الدولى بممارسة كل الجهود لإجراء الانتخابات في القدس

خارج الحدود عزام الأحمد
عزام الأحمد

وكالات

طالبت فلسطين المجتمع الدولى، بممارسة كل الجهود لإجراء الانتخابات فى القدس، وشدد رئيس الدائرة العربية والبرلمانية فى منظمة التحرير الفلسطينية، عضو لجنة الشرق الأوسط فى اتحاد البرلمان الدولى عزام الأحمد على ضرورة ممارسة كل الجهود من قبل أطراف المجتمع الدولى مع الحكومة الإسرائيلية من أجل عدم قيامها بوضع العراقيل أمام إجراء الانتخابات فى القدس بكل مراحلها. 
 
الأوضاع الفلسطينية
وفى ظل استمرار الاعتداءات فى فلسطين، أطلع عزام الأحمد أعضاء اتحاد البرلمان الدولى، على الأوضاع فى فلسطين، خلال اجتماع لجنة الشرق الأوسط فى اتحاد البرلمان الدولى اليوم الخميس، عبر تقنية "زووم"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، فى ظل استمرار وتصاعد الاعتداءات التى يقوم بها المستوطنون وقوات الاحتلال الإسرائيلى على المواطنين ومصادرة وهدم بيوتهم، واستمرار تنكر إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، لقرارات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة والقوانين الدولية بصورة الإجراءات لإجراء الانتخابات العامة فى فلسطين. 
 
إعتقالات 
كما عرض عضو منظمة التحرير فى فلسطين، عزام الأحمد أمام اللجنة نماذج عن العراقيل التى تقوم بها سلطة الاحتلال كمنع الاجتماعات الخاصة بذلك، واعتقال المشاركين بها واعتقال عدد من المرشحين.
 
وأكد الأمين العام لاتحاد البرلمان الدولى مارتن تشونجونج دعم اجراء الانتخابات الفلسطينية دون أية عراقيل، حيث عبر عن شكر الاتحاد على الدعوة للمشاركة فى الرقابة عليها، مشجعا أعضاء الاتحاد على المشاركة فيها ، مضيفا أن اللجنة والاتحاد الدولى سيتابعان تطورات عملية الانتخابات في الاجتماع المقبل فى شهر مايو المقبل.

قائمة الحرية
وعلى الجانب الأخر أعلن ناصر القدوة، رئيس "الملتقى الوطني الديمقراطي" في فلسطين رئيس قائمة "الحرية" المرشحة للانتخابات الفلسطينية، عن دعم مروان البرغوثي في الانتخابات الرئاسية القادمة.

مروان البرغوثي
وقال "القدوة" في تصريح بعد وصوله إلى قطاع غزة: "سوف يترشح مروان البرغوثي للرئاسة الفلسطينية، وقررنا في القائمة أن نقوم بدعمه وترشيحه".

غزة
وتابع: "تزامنا مع الذكرى العشرين لاعتقال مروان البرغوثي من غزة نرسل رسالة له كل التضامن معه في سجنه ونتمنى له التوفيق"، مشددًا شدد على أنه "لا يجوز المساس أو التعدي على أي مرشح للانتخابات المقبلة من أي جهة كانت"، مؤكدًا الحق الديمقراطي للفلسطينيين في الانتخابات.

مجال الانتخابات
وحول وجوده في غزة قال: "الوضع الطبيعي هو أن أكون موجودًا في قطاع غزة، فالقطاع عبارة عن حزام نضالي وانتخابي ومهم جدًا لأي شخص يعمل في مجال السياسة وخصوصًا في مجال الانتخابات".

وشدد القدوة على أن "استعادة الوحدة هو الهدف الوطني النبيل الذي بدونه لا مجال للتقدم الفلسطيني، ويجب أن يكون في مقدمة المهام الوطنية الفلسطينية".

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements