رئيس التحرير
عصام كامل

فصل جديد في توحيد ليبيا.. الأمم المتحدة ترحب بجلسة البرلمان في سرت

علم ليبيا
علم ليبيا
أعلنت الأمم المتحدة على لسان بعثتها للدعم في ليبيا ترحيبها بعقد جلسة رسمية لمجلس النواب الإثنين في سرت لمنح الثقة للحكومة الجديدة.


 النواب الليبي 
وأعربت البعثة في تصريحات " صحفية، عن سعادتها بمشاركة عدد كبير من أعضاء مجلس النواب الليبي في هذه الجلسة لمنح الثقة لحكومة عبد الحميد الديبية.

وأشادت البعثة برئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، وأعضاء البرلمان لعقد جلسة موحدة بعد سنوات عديدة وجهود جميع الأطراف المعنية التي مكّنت من عقد هذا الاجتماع، ولا سيما اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) والسلطات المحلية والجهات الفاعلة الاجتماعية البارزة في سرت والقوات المسلحة العربية الليبية والسلطة التنفيذية التي تم اختيارها مؤخراً.




الشعب الليبي

وأشارت البعثة أن هذه الجلسة تمثل خطوة مهمة نحو تلبية تطلعات لطالما راودت الشعب الليبي في إعادة توحيد البلاد وجميع مؤسسات الدولة.

الجلسة التاريخية

ولفتت إلى إن هذه الجلسة التاريخية لمجلس النواب، ومداولاتها حول منح الثقة بهدف تمكين السلطة التنفيذية المؤقتة الموحدة من تولي مهامها والعمل مع جميع الأطراف في ليبيا لتلبية الاحتياجات الملحة للشعب الليبي، تمثل خطوة حاسمة في توحيد البلاد وتهيئتها لإجراء انتخابات وطنية ديمقراطية في 24 ديسمبر 2021.

وطالبت الليبيين بعدم تفويت الفرصة من أجل فتح صفحة جديدة لليبيا وإنهاء انقسام المؤسسات.

وفي سياق متصل أكدت السفير الفرنسية في ليبيا على دعم باريس إجراء الانتخابات الوطنية علم ليبيا في يوم 24 ديسمبر 2021.

 المرأة الليبية

وشددت السفيرة الفرنسية بياتريس لو فرابير دو هيلين في اتصال هاتفي مع رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح، على أهمية مشاركة المرأة الليبية في الانتخابات المقبلة.

وفي وقت سابق اليوم، قرر مجلس النواب الليبي، الإثنين، تأجيل جلسة مناقشة منح الثقة إلى الحكومة الجديدة برئاسة عبدالحميد الدبيبة إلى غد الثلاثاء.

وأعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب فوزي النويري تعليق جلسة البرلمان واستئنافها الثلاثاء.

كما كشف عن دعوة رئيس حكومة الوحدة الوطنية المكلف دبيبة لحضورها.

الأمم المتحدة

يأتي ذلك فيما، رحبت منظمة الأمم المتحدة بانعقاد جلسة مجلس النواب الليبي، معربة عن أملها أن تمثل فرصة لفصل جديد لإعادة توحيد البلاد.

وبدأت مساء الإثنين في مدينة سرت وسط ليبيا، جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة، بحضور 132 نائبًا.
الجريدة الرسمية