رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فرنسا تستأنف عملياتها العسكرية المشتركة مع مالي

مالي
مالي
أعلنت فرنسا استئناف عملياتها العسكرية المشتركة مع مالي، حسبما أفادت قناة "العربية" في نبأ عاجل.


يذكر أن أطلق مسلحون النار على حافلة نقل ركاب في بلدة "دوينتزا" شمال منطقة "موبتي" بوسط مالي، مما أسفر عن مقتل 6 مدنيين، وإصابة 13 آخرون، من بينهم 5 في حالة خطرة، في واحدة من سلسلة الهجمات التي تتعرض لها مالي في الفترة الأخيرة على يد التنظيمات الإرهابية التي تنتشر في منطقة الساحل الغربي لأفريقيا.

وتشهد مالي في الفترة الأخيرة أزمات سياسية خانقة، خاصة خلال الأشهر الماضية والتي شهدت انقلابان أطاحا بالرئيس المؤقت "با نداو" ورئيس الوزراء "مختار وان" ووضعهم تحت الإقامة الجبرية، وتم تسليم السلطة إلى أسيمي جويتا الذي قاد عملية الانقلاب الأخيرة، في ثاني إطاحة برئيس للبلاد خلال 9 أشهر.

الأزمة السياسية

وعلى الرغم من ذلك لم يهدئ الشارع في مالي، واستمرت الأزمة السياسية التي انعكست على الوضع الأمني، الأمر الذي استدعى تدخل الجيش الفرنسي في بعض المعارك ما أثار سخط الكثير من السكان والمواطنين في البلاد.

وازداد الأمر سوءا حينما هدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بسحب القوات الفرنسية من مالي قائلا: "إنه لن يبقى إلى جانب بلد لم تعد فيه شرعية ديمقراطية ولا عملية انتقال سياسي".. وساهمت تصريحات ماكرون في إغضاب الشارع بمالي.

ألمانيا

وجاءت المظاهرة في أعقاب إعلان وزير الدفاع الألماني عن إصابة 12 جنديا ألمانيا في هجوم على جنود كانوا يشاركون في مهمة للأمم المتحدة في مالي.. فيما أعلنت بعثة الأمم المتحدة في مالي "مينوسما" أن 15 جنديا من قوات حفظ السلام أصيبوا بجروح عندما استُهدفت قاعدة عمليات مؤقتة في منطقة "جاو" بسيارة مفخخة.
Advertisements
الجريدة الرسمية