رئيس التحرير
عصام كامل

زاهد قريشي.. تعرف علي أول قاضٍ مسلم في تاريخ أمريكا

زاهد قرشي
زاهد قرشي
في سابقة هي الأولى في تاريخ  أمريكا بتعيين أول قاض مسلم، بعدما صادق مجلس الشيوخ على تعيين مسلم في منصب قاض فيدرالي عن ولاية نيوجيرسي الأمريكية.

فقد عين القاضي زاهد قريشي في هذا المنصب، ليصبح بذلك أول قاضٍ فيدرالي مسلم في تاريخ الولايات المتحدة.

أصول باكستانية
وتمكن الديمقراطيون من الدفع قدماً بتعيين قريشي، وهو من أصول باكستانية، والذي عينه الرئيس الأمريكي جو بايدن في هذا المنصب ضمن مجموعة من القضاة الفيدراليين.




وعمل القرشي منذ عام 2019 قاضياً في إحدى محاكم نيوجيرسي. وقد حصل على إجازة في القانون من كلية روجرز للحقوق، حيث يعمل أيضاً أستاذاً مساعداً.

عسكري سابق
كما سبق أن تولى منصب مساعد المدعي العام في نيوجيرسي من 2008 إلى 2013، كما خدم في الجيش الأمريكي كمدع عسكري وذهب إلى العراق بهذه الصفة عامي 2004 و2006.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال في وقت سابق: إن هذه التعيينات تمثل "التنوع الكبير في الأصول والخبرات ووجهات النظر التي تقف وراء قوة بلادنا".

والثلاثاء الماضي، وافق مجلس الشيوخ الأمريكي بغالبية واسعة على تعيين جوليان كزافييه نيلس أول قاض اختاره بايدن بعد أكثر من 200 تعيين قام بها سلفه دونالد ترمب.

الدستور الأمريكي
وبحسب الدستور الأمريكي، يعين الرئيس قضاة المحكمة العليا والقضاة الفيدراليين مدى الحياة في محاكم الاستئناف أو المحاكم الابتدائية.. ويعود لاحقاً إلى مجلس الشيوخ تثبيت تعيينهم.

وخلال ولايته كان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ناشطاً بشكل خاص في هذا الملف الذي يحشد منذ عقود القاعدة الناخبة للمحافظين.

وبعدما عمل بشكل وثيق مع زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، عيّن ترامب أكثر من 200 قاض ميولهم محافظة في المحاكم الفيدرالية.

الجريدة الرسمية