رئيس التحرير
عصام كامل

معارض سورى يستنكر حديث هيكل ويؤكد عودة الدور المحورى لمصر

 جبر الشوفي، رئيس
جبر الشوفي، رئيس مكتب المجلس الوطني السوري بالقاهرة

تحفظ جبر الشوفى، رئيس مكتب المجلس الوطنى السورى بالقاهرة، على الحديث الذى أثاره الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل حول موقف الرئيس محمد مرسى، من "بشار الأسد"، وأنه كان لابد من لقائه قبل الإعلان عن موقف مصر.


وأشار الشوفى إلى أن مصر لها دور داعم للقضية السورية لا يمكن إغفاله، سواء على صعيد احتضان القضية أو احتضانها للمهجرين السوريين على أراضيها، وتسهيل أوضاعهم فى كل الأمور، سواء خدمات أو مدارس أو غيرها.

وتطرق إلى التفعيل السياسى من جانب الرئيس "مرسي"، فى طرح مبادرته على الدول الأربعة، مؤكدا أنهم فى المعارضة كانت لهم تحفظات على وجود الطرف الإيرانى فى المبادرة، مشددا على أن إيران لها دور فى قتل السوريين فى الداخل، وأن ما حدث بالأمس من تبادل أسرى إيرانيين بأسرى سوريين، ما هو إلا دليل صغير بأن النظام السورى هو أداة فى يد الإيرانيين.

وأضاف الشوفى: "موقف مصر دبلوماسي، ووضع سوريا معقد والكثير من الأطراف تتجاذب الموقف، لكن بلا شك فإن موقف الرئيس مرسى لم يكن متعجلا، والمستغرب هو كلام هيكل هل مازال يتباكى على الأسد وعائلته ويغفل أكثر من 60 ألفا من الضحايا لم يضعهم فى الحسبان، ثم يأتى ليلوم مرسي؟ موقفه هو المستنكر".

وطالب الشوفى مصر بأن تقدم الحماية للشعب الذى يذبح يوميا وللبلاد التى تدمر وتخرب من قبل الأسد، مؤكدا رفضهم كسوريين لأى تدخل خارجى لكنهم يأملون هذه الحماية ويريدون من مصر فاعلية أكثر نظرا لدورها المحورى الهام فى المنطقة.
الجريدة الرسمية