رئيس التحرير
عصام كامل

رقعة الحرب تتسع فى إثيوبيا.. اشتباكات مع عرقية الأورومو الرافضة لمشروع سد النهضة

 سد النهضة
سد النهضة
اتسعت رقعة المواجهات العسكرية فى إثيوبيا، وعقب الصدام مع مقاتلي التيجراي وإعلان السيطرة على عاصمة الإقليم، تحدثت صفحات موالية لعرقية الأورومو على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم، عن سماع دوي إطلاق رصاص بالقرب من سجن "قاللتي" الشهير  فى إثيوبيا، الذي يتواجد فيه كل من الناشط جوهر محمد، و بقلا غربا، وحمزة بورنا وسجناء أوروميون آخرون.


وكان جوهر محمد وأربعة سجناء آخرين رفضوا المثول أمام المحكمة الفيدرالية قائلين إن قرارتها لا تحترم من قبل الشرطة الفيدرالية الإثيوبية بالعاصمة الإثيوبية "أديس أبابا".

خطاب جوهر محمد 

وقالوا في خطاب تم إرساله للمحكمة إنهم يحترمون المحكمة والقضاء ولكن عدم الزام المحكمة الشرطة الفيدرالية الإثيوبية بتنفيذ قراراتها أجبرنا أن نتخذ هذا القرار "عدم المثول أمام هذه المحكمة ".

وجوهر محمد و بقلا غربا و حمزة بورنا، وآخرين تم القبض عليهم بعد اغتيال الفنان هجالو هونديسا العام الماضي بتهمة محاولة الانقلاب ضد نظام آبى أحمد، التهمة التي تحولت فيما بعد بتهمة حيازة أسلحة غير مرخصة في منزله، بالإضافة لتهمة الإرهاب والتي برأتهم المحكمة من كل هذه التهم لعدم كفاية الأدلة التي قدمتها الحكومة الإثيوبية للمحكمة.

جبهة تحرير الأورومو 

ويذكر أن عضو اللجنة التنفيذية لجبهة تحرير الأورومو عبدي رقاسا، كان قد اعتقل بعد ساعتين من الإفراج عنه من قبل المحكمة التي مثل امامها 48 مرة بدون ان توجه له اية تهمة يذكر.

وتعد الأورومو أهم عرقية مكونة للنسيج الديموجرافي الإثيوبي حيث تمثل حوالي 34.4% من سكان إثيوبيا وتليها عرقية الأمهرا بنسبة تقارب 27%.

تهميش وتفقير 

وتعانى أغلبية الأورومو من التهميش والفقر وتراجع الاستثمارات وفرص العمل بمناطقها، واتهمت الحكومات السابقة بممارسة القمع والاستبداد ضدها.

والإعلامي جوهر محمد، المنتمي أيضا للأورومو، اعتبرته شبكة "بي بي سي" البريطانية، فى تقرير مطول عنه وقت اعتقاله، أنه يهدد عرش رئيس الوزراء آبي أحمد.

ثلث سكان إثيوبيا 

وبحسب موسوعة بريتانيكا، يشكل الأورومو أكثر من ثلث سكان إثيوبيا ويتكلمون لغة تصنف ضمن قائمة اللغات الإفريقية الآسيوية، كما تصنف لغتهم كأكثر اللغات انتشارا ضمن فرع عائلة اللغة الكوشية التي يتم التحدث بها بمنطقة القرن الإفريقي.

ويعود تاريخ الأورومو لأكثر من 7 آلاف عام مضت، حيث يصنفهم كثيرون ضمن أول الشعوب التي سكنت مناطق القرن الإفريقي.

مظاهرات سد النهضة 

وفي 12 نوفمبر 2015، في بلدة "جينكي" الصغيرة، التي تقع على مسافة 80 كيلومترا جنوب غرب العاصمة أديس أبابا، خرج طلاب ينتمون لقومية "الأورومو" ضد إخلاء أراض ومصادرتها لصالح تنفيذ مشاريع حكومية -سد النهضة-، قبل أن تنتقل تلك التظاهرات وقتها إلى مناطق أخرى، تخص تلك القومية، التي يعتنق أغلب أبنائها الدين الإسلامي، وتبين حينها أن الخطة الحكومية تستهدف إخلاء قرابة مليوني مزارع.

ومنذ ذلك الوقت تصاعدت الانتفاضة الشعبية التي اندلعت بين عرقية "الأورومو"، احتجاجا على التهجير القسري وانتزاع أراضيهم، وسط اتهامات للجيش بإطلاق الرصاص الحي على المحتجين السلميين.
الجريدة الرسمية