رئيس التحرير
عصام كامل

رد حاسم من روسيا على إهانة بايدن لبوتين

بايدن لبوتين
بايدن لبوتين
انتقد مجلس النواب الروسي تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن المسيئة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشددا على أنها إهانة للشعب الروسي بأكمله.


وقال رئيس المجلس فيتشسلاف فولودين إن وصف بايدن لبوتين بالقاتل هو نوع من الهستيريا الناجمة عن الضعف، إلى ذلك، رفض المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف مزاعم الاستخبارات الأمريكية بشأن تدخل موسكو في الانتخابات الأمريكية العام الماضي.

في المقابل، أعلنت وزارة التجارة الأمريكية توسيع القيود على الصادرات المتعلقة بالأمن الوطني إلى روسيا، على خلفية التسميم المزعوم للمعارض الروسي ألكسي نافالني، فيما أكدت الخارجية الروسية أن توسيع العقوبات الأمريكية يقلل من فرص تطبيع العلاقات بين الجانبين.

استدعاء السفير


أعلنت الخارجية الروسية عن استدعاء السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف إلى موسكو للتشاور، حيث سيتم تقييم آفاق العلاقات مع واشنطن.

يذكر أن قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، سيدفع ثمن تدخله في انتخابات بلادنا.

اتهامات متبادلة 

وأضاف بايدن في مقابلة مع فضائية "ايه بي سي" نيوز الأمريكية، أنه يعتقد أن الرئيس الروسي "قاتل".


وجاء ذلك  بعد تقرير أمريكي زعم أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصدر على الأرجح توجيهات بالتدخل في انتخابات الرئاسة عام 2020 لصالح الرئيس السابق دونالد ترامب.

15 صفحة 

التقرير الذي أصدرته المخابرات الأمريكية  في 15 صفحة يضاف إلى اتهامات قائمة منذ وقت طويل بأن بعض كبار مساعدي ترامب عملوا لصالح موسكو من خلال تضخيم مزاعم وجهتها شخصيات أوكرانية على صلة بروسيا إلى جو بايدن الذي كان آنذاك مرشحا في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

فيما قالت السفارة الروسية في الولايات المتحدة في بيان على فيسبوك: "الوثيقة التي أعدتها المخابرات الأمريكية مجموعة أخرى من اتهامات لا أساس لها لبلادنا بالتدخل في العمليات السياسية الأمريكية الداخلية".


أجهزة المخابرات 

وأضافت: "استنتاجات التقرير التي خلصت إلى ممارسة روسيا عمليات نفوذ في أمريكا استنتاجات لا يؤكدها سوى ثقة أجهزة المخابرات في أنها على صواب. لم تتضمن حقائق أو أدلة محددة تؤكد مثل هذه الادعاءات".
الجريدة الرسمية