رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس بوليفا السابق يعلن إصابته بفيروس كورونا

رئيس بوليفيا السابق
رئيس بوليفيا السابق
أعلن مكتب الرئيس البوليفي السابق إيفو موراليس، أمس الثلاثاء، عن إصابته بفيروس كورونا المستجد وبدء تلقيه العلاج.

وبحسب وكالة  "رويترز" الإخبارية نقلا عن البيان الصادر عن المكتب: "حالته مستقرة حاليا ويتلقى رعاية طبية"، دون تقديم تفاصيل عن أعراضه.


وفي 11 نوفمبر 2019، استقال موراليس البالغ من العمر 61 عاما عقب مطالبة الجيش له بترك منصبه، حفاظا على استقرار البلاد التي شهدت اضطرابات واحتجاجات بعد إعلان فوزه بولاية جديدة، وهو ما رفضه خصوم الرئيس، واصفين الانتخابات بأنها "مزورة"، ولجأ إلى الأرجنتين.

وفي وقت لاحق غادر موراليس، الذي يعيش في منفاه في الأرجنتين منذ ديسمبر 2019، مطار إيزيزا الدولي متوجها إلى العاصمة الفنزويلية.

وأعلن موراليس، عن نيته العودة إلى بوليفيا بعد فوز اليساري لويس آرسي في الانتخابات الرئاسية في أكتوبر الماضي.

جدير بالذكر أن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي أكد قبل وقت سابق أن بوليفيا سجلت لقاح "سبوتنيك V" بناء على بيانات الاختبارات السريرية.


 وقال الصندوق في بيان، الأربعاء الماضي، إن "الوكالة الوطنية للدواء وتكنولوجيا الصحة في بوليفيا سجلت لقاح "سبوتنيك V" الروسي، وذلك وفق تفويض طارئ، ووافقت عليه الوكالة البوليفية بناء على المرحلة الثالثة من التجارب السريرية دون تجارب إضافية من جانب بوليفيا".

يذكر أن الرئيس البوليفي، لويس آرس، قال يوم الأربعاء الماضي، إن روسيا وبوليفيا وقعتا عقدا لتزويد بلاده بلقاح "سبوتنيك V" الروسي، قائلا خلال مراسم التوقيع الذي جرى بثه في صفحته على موقع "فيسبوك":
يسعدنا توقيع هذه الاتفاقية المهمة لبلدنا وشعبنا.. العقد يحتوي على 5.2 مليون جرعة.

وكانت روسيا قد أعلنت عن تسجيل أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا في شهر أغسطس  الماضي، وحتى الآن تم تسجيل لقاحين، الأول "سبوتنيك V" ويطوره مركز "غامالي" لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، والثاني أطلق عليه اسم "إيبيفاك كورونا" يطوره مركز "فيكتور" الحكومي.
الجريدة الرسمية