رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الحكومة الليبية يجري مباحثات دبلوماسية وعسكرية في فرنسا

عبدالحميد الدبيبة
عبدالحميد الدبيبة
أجرى رئيس الحكومة الليبية عبدالحميد الدبيبة في العاصمة الفرنسية باريس، الثلاثاء، مباحثات دبلوماسية وعسكرية حول الأوضاع في ليبيا.



ووصل الدبيبة والوفد المرافق له الثلاثاء، إلى باريس حيث التقى وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان.


وضم الوفد الوزاري الليبي، بحسب بيان حكومي ليبي، كلا من وزير الخارجية والتعاون الدولي نجلاء المنقوش، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ورئيس الحكومة عادل جمعة، والسفيرة الفرنسية لدى ليبيا.


المرتزقة والانتخابات يتصدران مباحثات ماكرون والدبيبة الثلاثاء
وأكد الدبيبة ، خلال لقاء لودريان، أهمية الدور الفرنسي الذي وصفه بـ"الحيوي" في توحيد الجهود الدولية لتعزيز الشرعية السياسية وبسط السيادة الوطنية على كامل الدولة الليبية وإنهاء التواجد الأجنبي بالبلاد.


وناقش الاجتماع التنسيق المشترك بشأن مؤتمر برلين 2، وكذلك جلسات مجلس الأمن المقبلة برئاسة فرنسا.

تأمين حدود ليبيا
كما التقى الدبيبية بوزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي، حيث ناقش إمكانية تأمين الحدود الليبية وتفعيل الاتفاقيات المشتركة بين البلدين.


وبحسب بيان من الحكومة الليبية فإن الاجتماع ناقش متابعة التعاون الأمني بين البلدين وخاصة في تأمين الحدود الجنوبية لليبيا إضافة إلى تفعيل عدد من الاتفاقيات المبرمة بين البلدين ومتابعتها من خلال عقد اللجنة العليا المشتركة الليبية الفرنسية المشتركة.


كما تطرق الاجتماع إلى استئناف البرامج التدريبية التي تم تنفيذ بعضها خلال السنوات الماضية، والتي تستهدف منتسبي المؤسسة العسكرية الليبية.

وأكد الجانبان أن سيادة ليبيا واحترامها هو الأساس في علاقاتها مع الدول، كما أن تطوير العلاقات في المجالات الأمنية والاقتصادية والسياسية بين ليبيا وفرنسا هو محل اهتمام بالنسبة لحكومة الدبيبة.
الجريدة الرسمية