رئيس التحرير
عصام كامل

رئيسا الموساد والـCIA يلتقيان في واشنطن لبحث اتفاق إيران النووي

إيران
إيران
أفادت قناة "العربية" في نبأ عاجل، أن رئيسا الموساد والـ CIA يلتقيان الشهر المقبل في واشنطن لبحث الموقف من اتفاق إيران النووي.

يذكر أن قالت أفريل هينز مديرة المخابرات الوطنية CIA، إن مواجهة تهديد التجسس الصيني وعمليات التأثير الأجنبي بشكل عام، ستكون على رأس أولوياتها.


وفي كلمة خلال جلسة تعيينها، شددت أفريل هينز على أنها ستقول الحقيقة للسلطة وستعمل على استعادة الثقة داخل مجتمع الاستخبارات وبين الأمريكيين عموما.

يذكر أن هينز التقت عام 2007 بـ "بايدن" الذي كان حينها رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس، وشغلت منصب نائبة كبير مستشاري اللجنة عن الحزب الديمقراطي.

وبعد عام واحد من بدء رئاسة باراك أوباما، عينت هينز مساعدا لمستشار شؤون المعاهدات في وزارة الخارجية، ثم اختارها الرئيس نائبا مساعدا له، ونائبا مستشارا لشؤون الأمن القومي في البيت الأبيض.

وفي أغسطس 2013 اختيرت هينز نائبة لمدير الاستخبارات المركزية، ثم نائبة لمستشار الأمن القومي في 2015، لتكون أول امرأة تتولى المنصبين.

وبدأ مجلس الشيوخ الأمريكي، الجلسات الخاصة بالموافقة على خمسة مرشحين في إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن.


وأشارت الإذاعة الوطنية الأمريكية «إن بي آر» إلى أن عملية تدقيق المرشحين الوزاريين تأتي في الوقت الذي لا يزال فيه مجلس الشيوخ في مرحلة انتقالية، إذ سيحصل الديمقراطيون على أغلبيته بعد فوزهم بجولتي الإعادة في جورجيا.

وتشمل الجلسات الخمس الأولى، المرشحين الذين يمثلون التحولات الجذرية عن السياسات التي انتهجتها إدارة ترامب، ويظهرون التنوع الذي تعهد بايدن بأن يكون سمة مميزة لحكومته.

واعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو وشركاؤهما قد سقطوا في مزبلة التاريخ.

وقال ظريف عبر تغريدة من حسابه علي موقع التواصل الإجتماعي "تويتر": "ذكرى قاسم سليماني والآلاف الذين قتلتهم إدارة ترامب وشوهتهم وجوعتهم وحرمتهم الدواء ستظل خالدة وربما يتعلم الدرس، الأشخاص الجدد في واشنطن".
الجريدة الرسمية