رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

دول عربية تدعم مسبار الأمل وتكتسي بـ"لون المريخ" |صور

مسبار الأمل
مسبار الأمل
أعربت دول عربية وخليجية عن دعمها لمشروع مسبار الأمل الإماراتي لاستكشاف الكوكب الأحمر من خلال إضاءة شوارعها ومعالمها بلون كوكب المريخ.


وأضاء العراق المتحف العراقي باللون الأحمر دعماً للإمارات في رحلتها التاريخية لاستكشاف المريخ.

كما أضاء الأردن أبرز شوارعه ومعالمه باللون الأحمر تزامناً مع وصول مسبار الأمل إلى مدار المريخ.




واكتست مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية بلون المريخ دعماً لمشروع المسبار.

وبدأ مسبار الأمل مرحلة الاقتراب من مدار المريخ، يوم 29 ديسمبر الماضي، حيث ركز فريق العمل خلالها على تجهيز جميع أنظمة المسبار، استعداداً لإدخال المسبار في مدار الالتقاط حول الكوكب الأحمر بشكل آمن اليوم 9 فبراير، حيث تجهز المسبار للاقتراب من المريخ بسرعة محددة، وزاوية انحراف دقيقة، حتى يتمكن من الدخول إلى مدار الكوكب الأحمر.

وأضاءت الكويت أبراجها باللون الأحمر دعماً لأول مهمة فضائية عربية علمية تاريخية هادفة لاستكشاف المريخ.

وكانت رئيسة استكشاف الفضاء في وكالة الفضاء البريطانية سوي هورن صرحت إن المعلومات التي سيعود بها مسبار الأمل من مهمته حول المريخ ستلعب دورا كبيرا في فهم الكوكب الأحمر.

وبحسب شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية، أضافت هورن أن العمل 6 سنوات متواصلة في مشروع مسبار الأمل "هو تحد كبير لعامل الوقت في مجال استكشاف الفضاء".

وأكدت رئيسة استكشاف الفضاء في وكالة الفضاء البريطانية، أن "دولة الإمارات تجاوزت هذا التحدي بطريقة استثنائية قياسا بقصر المدة الزمنية".

كذلك أشارت إلي أن استكشاف الفضاء هو جهد دولي مشترك، مبينة أن الإمارات نجحت بالاستعانة بالجهات التي تملك الخبرات لتأهيل العلماء والمهندسين لهذه المهمة.

وأوضحت هورن أن "المعلومات التي سيعود بها مسبار الأمل ستوفر لنا نظرة ثاقبة للتعرف على مناخ المريخ، وأن العلماء يتطلعون إلى التعرف أكثر على دورة المناخ الاستثنائية للكوكب وعلى العواصف الرملية فيه".




Advertisements
الجريدة الرسمية