Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 22 يونيو 2021...12 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

خبير فلكي سعودي يكشف موعد عيد الفطر

خارج الحدود 609a38f84c59b753444c779e
رؤية الهلال

كشف محمد بن ردة الثقفي، خبير رصد الأهلّة بمرصد الشمس الفلكي بالمجاردة في ثقيف بالسعودية، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، توقعاته حول يوم عيد الفطر المبارك.


رؤية الهلال
وقال الخبير الفلكي، محمد بن ردة الثقفي، إنه "حسب المعطيات الفلكية لمنازل القمر والمتوافقة مع تقويم أم القرى، فإنها تشير إلى أن القمر سوف يغرب قبل الشمس مساء اليوم الثلاثاء، مع ملاحظة أن كوكب الزهرة سوف يغرب بعد غروب الشمس بدقائق، وهو كوكب عاكس لإضاءة الشمس، وقد يظن الراصدون دون الفلكيين أنه الهلال والاشتباه في هذا الكوكب".

عدة شهر رمضان
 وأشار محمد بن ردة الثقفي إلى أن "عدة شهر رمضان لهذا العام متمّمة ثلاثين يوما، وأنه وفقا للمعطيات الفلكية، فإن غدا الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان ثلاثين يوما، ويوم الخميس هو أول أيام عيد الفطر المبارك".


وأوضح الخبير الفلكي السعودي أن "ولادة هلال شهر شوال سوف تتم عند الساعة العاشرة مساء من اليوم الثلاثاء، وستتضح رؤيته بعد غروب شمس يوم الأربعاء المتمم لشهر رمضان".

وكانت المحكمة العليا السعودية،  دعت عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة، إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام مساء الثلاثاء .

وأشارت المحكمة في بيان لها إلى أنها "ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا العام 1442هجري، مؤكدة أنها "ترجو ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة".

وأعربت  المحكمة العليا عن أملها "ممن لديه القدرة على الترائي، الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكّلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين".
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements