رئيس التحرير
عصام كامل

بعد حمى الخنازير.. تسجيل حالتي إصابة بسلالة كورونا الهندية في الفلبين

كورونا
كورونا
قال مسؤولون، إن الفلبين سجلت حالتي إصابة بالسلالة الهندية لفيروس كورونا، ولكن لا يوجد حتى الآن أي دلالة على عدوى محلية.


واضافت وزارة الصحة الفلبينية إن الحالتين تعودان لشخصين، 37 عاما، و58 عاما، يعملان في الخارج وعادا في أبريل الماضي.

الحجر الصحي


وأضاف الوزارة أن المريضين تعافيا، ولم يكن لديهما مخالطين في الفلبين لأنهما خضعا للحجر الصحي لدى وصولهما.




عدوى الفيروس

وكانت الفلبين قد شددت في وقت سابق من بروتوكولات الحجر الصحي للمسافرين القادمين من الخارج في محاولة لاحتواء تفشي سلالات أكثر عدوى من الفيروس.

ويتعين على المسافرين، بغض النظر عن ما إذا كانوا حصلوا على التطعيم أم لا أو موطنهم، أن يخضعوا للحجر الصحي لمدة 14 يوما، بعدما كانت المدة محددة بأسبوع فقط. ويتم الحجر خلال أول 10 أيام في منشأة حكومية وبقية الفترة في المنزل، كما فرضت الحكومة حظرا على السفر من الهند وباكستان وبنجلاديش وسيرلانكا.

بروتوكولات الصحة

وطالب خبراء الصحة المواطنين بعدم التراخي والاستمرار في اتباع بروتوكولات الصحة، عقب ورود تقارير بشأن حدوث انتهاكات كبيرة في بعض المناطق بالبلاد في بداية الأسبوع.

 حمى الخنازير

وكان رئيس الفلبين رودريجو دوتيرتي أعلن  "حالة الكارثة" في جميع أنحاء البلاد بسبب تفشي حمى الخنازير الأفريقية التي تسببت في خسائر بمليارات البيزو في مجال صناعة وتجارة منتجات لحوم الخنزير.

حمى الخنازير.

وذكرت صحيفة "فلبينو تايمز" المحلية أنه من المقرر سريان إعلان حالة الكارثة رقم 1143 الذي وقعه دوتيرتي لمدة عام ما لم يتم رفعه أو تمديده حسب ما تقتضيه الظروف.

وأضافت أن بموجب هذا الإعلان، تحشد الحكومة أموالها ومواردها لاحتواء انتشار حمى الخنازير الأفريقية.

الأمن الغذائى 

وجاء في الإعلان أن: "هناك حاجة ملحة للتصدي للتفشي المستمر لحمى الخنازير الأفريقية وآثارها السلبية، بالبدء في إعادة تأهيل قطاع الخنازير المحلي، ولضمان توافر منتجات لحوم الخنزير وكفاءتها والقدرة على تحمل تكاليفها، وذلك لتحقيق الأمن الغذائي".
 
الجريدة الرسمية