رئيس التحرير
عصام كامل

بعد الاشتباه في تورط نتنياهو بمحاولة الانقلاب.. الأردن لإسرائيل: الوضع تحت السيطرة

ملك الأردن
ملك الأردن
استحوذت مؤامرة الانقلاب على الأردن على اهتمام الصحف العبرية في إسرائيل، مؤكدة أن تل أبيب تلقت رسالة أردنية حول الأوضاع في المملكة.
                                                                

الوضع تحت السيطرة
                                                                   

من جانبه، أكد موقع "ديبكا" الاستخباراتي الإسرائيلي أنه بعد أنباء المؤامرة على الملك الأردني وصلت رسالة أردنية لإسرائيل تقول: "الوضع في المملكة تحت السيطرة. لا يوجد قلق على الاستقرار".
                                                           
وأضاف الموقع الاستخباراتي الإسرائيلي أن الرسالة الأردنية نقلت عبر القنوات العسكرية بين الجيشين الأردني والإسرائيلي، وتم إطلاع القيادة السياسية العليا في إسرائيل على الرسالة الأردنية.

 


شبهات نتنياهو


ويأتي ذلك بعد أن تحدثت تقارير عن شبهات تحوم حول تورط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في محاولة الانقلاب الفاشلة في الأردن، وأن عمان تشتبه بنتنياهو الذي كان سعيدا جدا بالتخلص من عبد الله ورؤية حاكم أردني آخر مكانه.

كما كشفت التقارير أن نتنياهو وليس هو فقط، كان على اطلاع واسع بما يُشغل الملك عبد الله في الأسابيع الأخيرة. 

دول صديقة


من جهة أخرى، أكد مصدر استخباراتي أردني رفيع لصحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية أن دولا صديقة حذرت الأردن من محاولة مسؤولين أردنيين تقويض أمن واستقرار المملكة.

وأضاف أن تحقيقا استخباراتيا  كشف عن نتائج خطيرة ومثيرة للقلق حول مؤامرة دبرت للاستيلاء على السلطة في الأردن من قبل عناصر من العائلة المالكة تم تفعيلها ودعمها من قبل عملاء وأطراف خارجية و"ستستمر الاعتقالات حتى نلقي القبض على آخر المتآمرين".

محاولة انقلاب


وشهد الأردن خلال الساعات الماضية محاولة انقلاب فاشلة كانت تستهدف أمن المملكة الهاشمية والعاهل الأردني الملك عبد الله.

وفي وقت سابق أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية يوسف الحنيطي، أن التحقيقات مستمرة في قيام مسؤولين سابقين بنشاطات تستهدف أمن الأردن.
الجريدة الرسمية