رئيس التحرير
عصام كامل

بعد أمريكا.. الناتو يعلن موعد الانسحاب من أفغانستان

جنود
جنود
أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو" في بيان، اليوم الأربعاء، أن الحلفاء وافقوا على البدء في سحب قواتهم من أفغانستان بحلول الأول من مايو.


الدول الأعضاء

وقالت الدول الثلاثين الأعضاء في الحلف "الحلفاء قرروا أننا سنبدأ في سحب قوات مهمة الدعم الحازم بحلول الأول من مايو. نعتزم الانتهاء من سحب جميع القوات الأمريكية وتلك التابعة لمهمة الدعم الحازم خلال بضعة أشهر".

جاء البيان الأوروبي عقب خطاب الرئيس الأمريكي الذي أعلن فيه سحب قوات بلاده من أفغانستان في مايو المقبل.


القوات الأمريكية


وأوضح بايدن، خلال خطابه أن عدد القوات الأمريكية في أفغانستان 98 ألف جندي، مؤكدا أن الانسحاب سيتم بطريقة آمنة وبالتعاون الكامل مع الحلفاء.

وشدد الرئيس الأمريكي، على أهمية مواصلة العمل من أجل منع أي هجوم أو عودة للإرهاب في أفغانستان، وتابع قائلًا: "سندعم مفاوضات السلام بين حركة طالبان والحكومة الأفغانية".


وسيتم انسحاب الولايات المتحدة بالتنسيق مع حلفائها، وبعد أشهر عدة من موعد الأول من مايو الذي تضمنه اتفاق فبراير2020 بين إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب وطالبان.


تقول السلطات الأفغانية إن 300 ألف جندي وشرطي ينفذون حاليا 98% من العمليات ضد حركة طالبان.


تحذيرات

وأكد مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وليام بيرنز، أن قدرة واشنطن على جمع معلومات عن التهديدات المحتملة والتصرف حيالها ستتضاءل عند سحب القوات الأمريكية من أفغانستان.

                                                          
الولايات المتحدة

                                                     
جاء ذلك قبل إعلان متوقع من الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن خطط سحب القوات الأمريكية من أفغانستان وإنهاء أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة.
                                                                    
وقال بيرنز للجنة المخابرات في مجلس الشيوخ الأمريكي: "هناك خطر كبير بمجرد قيام الجيش الأمريكي وجيوش التحالف بسحب قواتها" لكنه استدرك قائلا إن الولايات المتحدة "ستحتفظ بمجموعة من القدرات".
الجريدة الرسمية