رئيس التحرير
عصام كامل

انتهاء حلم فلامنجو.. تفكيك معدات القاعدة الحربية الروسية في السودان

تفكيك معدات القاعدة
تفكيك معدات القاعدة الحربية الروسية في السودان
غادرت سفينة شحن حربية روسية، ميناء بورتسودان الواقع على البحر الأحمر عصر أمس الجمعة، بعد زيارة استغرقت ثلاثة أيام.

وكشفت مصادر عسكرية سودانية، أن السفينة الحربية جاءت لنقل آخر دفعة من المعدات العسكرية الروسية في فلامنجو والتي تم إحضارها بهدف إنشاء قاعدة حربية روسية في فلامنجو.


تفكيك قاعدة فلامنجو 
وأكدت المصادر لصحيفة "السودانى"، أن السودان أبلغ الجانب الروسي رسميًا، بتفكيك معداتهم ومغادرة البلاد لحين إجازة اتفاق مشروع القاعدة الحربية "فلامنجو" في المجلس التشريعي المرتقب.

وفى أبريل الماضى، كشفت مصادر عسكرية سودانية، أن قيادات عليا فى البلاد قررت تعليق بناء قاعدة فلامنجو العسكرية الروسية الواقعة فى بورتسودان بولاية البحر الأحمر.

حضور عسكري روسي 
وجاءت الخطوة بعدما تم الكشف عن حضور عسكري روسي ملحوظ  في قاعدة فلامنجو على البحر الأحمر شمالي مدينة بورتسودان، خلال الفترة الماضية.

وكانت الخرطوم وموسكو وقعتا على مسودة اتفاق لإقامة مركز لوجستي للبحرية الروسية في السودان يمكن أن يضم سفنًا نووية إبان عهد عمر البشير.

وفي آخر فبراير الماضي أوردت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، نقلًا عن بيان من الأسطول الروسي، أن الفرقاطة "أدميرال جريجوروفيتش" وصلت إلى ميناء سوداني وتعتزم روسيا إقامة قاعدة بحرية فيه، وأضاف البيان أن هذه أول سفينة حربية روسية تدخل ميناء بورتسودان.

مواجهة مع أمريكا 
وكانت سفن عسكرية أمريكية وروسية رست وجهًا لوجه بميناء بورتسودان المطل على البحر الأحمر، وهو ما اعتبره محللون سباقًا بين الدولتين للبحث عن موطئ قدم في المياه السودانية، وأعاد للأذهان مشهد الحرب الباردة.

وعمدت البحرية السودانية وقتها لتخصيص مرسى للمدمرة الأمريكية "يو إس إس ونستون تشرشل" التي وصلت إلى بورتسودان نهاية فبراير الماضى الماضي بعيدًا عن الفرقاطة الروسية "أدميرال جريجوروفيتش" التي وصلت إلى الميناء ذاته قبلها بأيام.

وعقب الإعلان الروسي عن القاعدة، زار الملحق العسكري لسفارة واشنطن بالخرطوم قاعدة فلامنجو، وتعهد بتعزيز التعاون العسكري مع السودان.

تحرك أفريكوم ونفى البرهان
وفي يناير الماضي قام نائب القيادة العسكرية الأمريكية لأفريقيا "أفريكوم"  أندرو يونج، ومدير المخابرات الأدميرال هايدي بيرج بزيارة إلى الخرطوم لتوسيع الشراكة مع السودان.

من جانبه نفى رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، الخميس، إقدام الخرطوم على إلغاء قاعدة البحرية الروسية في البحر الأحمر، أو وجود ضغوط أمريكية بهذا الصدد.

وقال "البرهان" في مقابلة مع تلفزيون "الشرق": إنه يجري الآن التفاهم على كيفية صياغة هذا الاتفاق، في كيفية اعتماده بواسطة الجهات المسئولة، كالمجلس التشريعي والسلطات الأخرى المشاركة في الفترة الانتقالية.


الجريدة الرسمية