رئيس التحرير
عصام كامل

الهند: استخدام مياه النيل يجب أن يحقق المصالح المشتركة لدول المنبع والمصب

مجلس الأمن
مجلس الأمن
شدد مندوب الهند في مجلس الأمن مساء اليوم الخميس، على أن استخدام مياه النيل يجب أن يحقق المصالح المشتركة لدول المنبع والمصب في إطار اتفاق المبادئ الذي تم توقيعه بين الدول الثلاث.


دور القانون

من ناحيته، أكد ممثل فيتنام في المجلس علي أهمية، تعزيز دور القانون في استخدام المجاري المائية العابرة للحدود، من خلال تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة المعنية في هذا الشأن.


وأشار إلى دعم بلاده لجهود الأطراف المعنية بالاستخدام المنصف والمعقول للموارد المائية، بما في ذلك من خلال التعاون والمشاورات والمفاوضات بشأن مشروع سد النهضة.


وأضاف: "في ظل الوضع الهش حاليا في المنطقة، من الأهمية محافظة الأطراف المعنية على مبدأ تسوية النزاعات بالسبل السلمية والمفاوضات الحقيقية، والاتسام بروح حسن الجوار".

حل أزمة سد النهضة

فيما أكد وزير خارجية الكونغو كريستوف لوتونتدولا أبالا، أن توافر الحد الأدنى من الإرادة السياسية لدى أطراف قضية سد النهضة سيمكنهم من التوصل إلى حل.

وقال وزير خارجية الكونغو في رسالة بعث بها إلى جلسة مجلس الأمن بشأن السد، إن خبراء الاتحاد الأفريقي ساهموا في حل 90% من خلافات أطراف قضية سد النهضة.


وأضاف، سنقدم قريبًا أوراقًا من عمل الخبراء لأطراف قضية سد النهضة تشكل أساسًا لاستئناف المفاوضات، فنحن نؤمن أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق بين أطراف أزمة سد النهضة.

وشدد على أنه إذا توافر الحد الأدنى من الإرادة السياسية لدى أطراف قضية سد النهضة فسيتمكنون من التوصل إلى حل.


وقبل انطلاق جلسة مجلس الأمن، أعرب الاتحاد الأوروبي، عن أسفه إزاء إعلان إثيوبيا الملء الثاني لسد النهضة.
الجريدة الرسمية