رئيس التحرير
عصام كامل

النواب الليبي يعقد جلسة ثالثة لمنح الثقة للحكومة الجديدة

النواب الليبي يعقد
النواب الليبي يعقد جلسة ثالثة لمنح الثقة للحكومة الجديدة
أفادت وسائل إعلام  ليبية بأن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح وصل إلى مقر انعقاد الجلسات في مدينة سرت، استعدادا لعقد جلسة جديدة لمنح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف عبد الحميد الدبيبة.


انعقاد مجلس النواب الليبي


يأتي ذلك في وقت فيه تستعد قاعة "واقادوقو" في مدينة سرت لليوم الثالث على التوالي لانعقاد مجلس النواب الليبي في جلسة لمنح الثقة للحكومة الجديدة.

وكان عقيلة صالح قد أكد في وقت سابق أن رئيس الحكومة الليبية الجديدة عبد الحميد الدبيبة سيكون بإمكانه يوم الأربعاء تقديم تشكيلته الوزارية كاملة ومن دون مقاعد شاغرة.



بالمقابل، أعرب رئيس الحكومة الليبية الجديدة عن استعداده لاستبدال الوزراء المرشحين الذين توجد عليهم تحفظات من قبل النواب، وذلك عقب جمع عدد 40 توقيعا على كل اسم تجري المطالبة بتغييره.

منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية

وكانت جلسة منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية الجديدة التي ستتولى إدارة البلاد مؤقتا حتى موعد الانتخابات العامة في 24 ديسمبر، قد علقت مجددا أمس، على أن تنعقد  اليوم الأربعاء على تمام الساعة 11:00 بالتوقيت المحلي.

يذكر أن عبد الله بليحق، المتحدث باسم رئيس مجلس النواب الليبي كان صرّح بأن جلسة البرلمان الليبي أمس الثلاثاء شهدت  "حضور رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة الذي قدم برنامجه وحكومته خلال الجلسة وأيضا قام بالإجابة عن التساؤلات والملاحظات التي تقدم بها السادة أعضاء مجلس النواب وعلقت الجلسة ليوم غدٍ على تمام الساعة الحادية عشر للتصويت على منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية".


وأمس استأنف مجلس النواب الليبي اجتماعه  بمدينة سرت وسط ليبيا، في جلسة خاصة لمنح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة رئيس الوزراء المكلف، عبد الحميد الدبيبة.



 رئيس الوزراء الليبي يستبعد المشاركين في الحكومات السابقة


وأكد رئيس الوزراء الليبي المكلف عبد الحميد الدبيبة في كلمة  أمام مجلس النواب، أنه لم يختر سوى وزيرا واحدا، وأنه اتخذ قرارا باستبعاد أي وزير شارك في الحكومات السابقة‎.

وكان مجلس النواب الليبي قد علق أول  أمس أولى جلساته، وأجل منح الثقة للحكومة ليوم الثلاثاء والتي تم تعليقها مرة أخري حتي اليوم الاربعاء  وطالب بحضور رئيس الحكومة الجديدة المكلف لعرض تشكيلته الوزارية المكونة من 27 حقيبة.

وأرجعت رئاسة مجلس النواب تعليق جلسة الاثنين إلى الحاجة لمنح الفرصة لرئيس الوزراء الجديد، عبد الحميد الدبيبة، للرد على اسئلة النواب بشأم الحكومة المقترحة وبرامج عملها.

مجلس النواب الليبي


 وكان قد حضر جلسة أمس في مدينة سرت 132 من أعضاء  مجلس النواب، من أصل 188، وينتظر أن يمنح المجلس الثقة للحكومة الجديدة لإدارة شؤون البلاد حتى موعد إجراء الانتخابات العامة في 24 ديسمبر المقبل.
الجريدة الرسمية