رئيس التحرير
عصام كامل

الصحة العالمية تحذر: توقفوا عن تلقي لقاحات كورونا مؤقتًا

شعار منظمة الصحة
شعار منظمة الصحة العالمية
أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، أنها لا تنصح حاليا بتلقي جرعات معززة من اللقاحات ضد فيروس كورونا المسبب لعدوى "كوفيد-19" بسبب انعدام بيانات كافية حول فعالية هذا الإجراء.



لقاحات كورونا 
وقالت مديرة قسم التحصين في منظمة الصحة العالمية، كيت أوبرايان، خلال مؤتمر ردت خلاله على أسئلة الصحفيين، موضحة ما إذا توجد هناك حاجة إلى التطعيم بجرعات معززة من اللقاحات في ظل انتشار سلالة "دلتا" لفيروس كورونا: "أكدنا بوضوح أنه لا تتوافر حاليا معلومات كافية لإصدار نصيحة حول هذه المسألة".




وشددت أوبرايان على أن منظمة الصحة العالمية "لا تنصح بتلقي جرعات معززة" من أي لقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

جرعات معززة
وأشارت إلى أن هناك دراسات مكثفة تجرى في الوقت الراهن حول استخدام الجرعات المعززة، وقالت: "نعرف أن بعض الدول بدأت أن تنصح تلقي الجرعات المعززة، ندعوها جميعا إلى الاعتماد على البيانات".


وازدادت المناقشات حول مدى ضرورة تلقي الجرعات المعززة من اللقاحات ضد فيروس كورونا في ظل انتشار سلالات جديدة خاصة نسخة "دلتا" المكتشفة لأول مرة في الهند، والتي تعتبر أكثر عدوى مرتين وأكثر خطورة مقارنة مع سابقاتها.

 وكانت منظمة الصحة العالمية ذكرت أن معدل الإصابات بفيروس كورونا في العالم ارتفع بنسبة 8٪ خلال الأسبوع الماضي، ومعدل الوفيات بنسبة 21٪.

وأفيد بتسجيل أكثر من 3.8 مليون إصابة وأكثر من 69 ألف حالة وفاة في الأسبوع الماضي، مع زيادة قوية بشكل خاص في الوفيات المسجلة في بلدان جنوب شرق آسيا وأمريكا الشمالية والجنوبية.

وتقول النشرة الوبائية الأسبوعية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية: "تجاوز العدد الإجمالي للإصابات الجديدة في الأسبوع الماضي (من 19 إلى 25 يوليو) 3.8 مليون، بزيادة قدرها 8٪ عن الأسبوع السابق.. وتم في المتوسط الإبلاغ عن حوالي 540 ألف حالة إصابة يوميا، بينما كانت في الأسبوع السابق 490 ألف حالة يوميا".

وارتفع "في الوقت نفسه" عدد الوفيات بشكل حاد، حيث "توفي أكثر من 69 ألف شخص، أي 21 ٪ أكثر من الأسبوع السابق عندما تم تسجيل أكثر من 56 ألف حالة وفاة".
الجريدة الرسمية